نبيل عيوش يتوصل بكعكته من لجنة الدعم السينمائي

نبيل عيوش يتوصل بكعكته من لجنة الدعم السينمائي

على غير العادة التزم العاملون في القطاع السينمائي الصمت حول قرارات لجنة الدعم التابعة للمركز السينمائي المغربي في دورتها الثانية المنعقدة يوم 22 يوليوز والتي استقرت عن دعم جديد للمخرج والمنتج نبيل عيوش بعد أن نال مشروع الفيلم الطويل «مطر العرق» للمخرج حكيم بلعباس، باسم شركته «عليان للإنتاج» بحوالي ثلاثة ملايين و500 ألف درهم.
وسبق لعيوش أن حصل سنة 2014 على مبلغ 510 ملايين سنتيم، وفي نفس السنة حصل على30 مليون سنتيم عن فيلم «أرضي»، وسنة 2014 جنى حوالي444 مليون سنتيم عن فيلم «الهجوم». أما بقية مشاريع الأفلام فقد حصل أيضا كل من محمد زين الدين واسماعيل فروخي، ومحمد اشاور وحكيم بلعباس وحميد بناني على الدعم. وبالنسبة لمرحلة مابعد الانتاج دعمت اللجنة فيلم»خنيفيسة الرماد» لسناء عكرود و»الفروج» لعبد الله فركوس، كما ساهمت في دعم كتابة وإعادة كتابة سيناريوهات بعض الأفلام الطويلة فيما عززت دعمها للأفلام الوثائقية المتعلقة بالمجال الصحراوي الحساني .
وكانت اللجنة قد درست 17مشروعا سينمائيا ومشروع فيلم قصير للاستفادة من مداخيل ماقبل الإنتاج ومشروعي فيلمين قصيرين لاعادة كتابة السيناريو وثمانية افلام حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني.
وترأس الأديب مبارك ربيع لجنة الدعم بعضوية مجيدة بنكيران ومريم الخاطوري والبشير الدخيل وأمجد الناجي وعلال السهبي  ومصطفى المسناوي ومحمد العروسي ومحمد القدميري والتهامي حجاج وجمال الدين الدخيسي وطارق خلامي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة