الرئيسيةصحةصحة و مطبخ

نصائح للحد من استهلاك السكر في الصيف

لا يبدو أن قرار الحد من استهلاك السكر في النظام الغذائي اليومي سهل التطبيق، لاسيما في فصل الصيف حيث يزداد الإقبال على السكريات، مثل المثلجات والحلويات، خصوصا أن الاعتياد على تناول الأطعمة التي تتوفر على “السم الأبيض” كما يطلق عليه، يسبب زيادة الوزن وتسوس الأسنان، بل وتؤدي إلى الإدمان تماما، كالتأثير الذي يحدثه الهيروين عند تعاطيه!
– تجنبي تناول حبوب الفطور الغنية بالسكر على الفطور، بل اختاري للوجبة الصباحية العجة مع الخبز المحمص، وهو ما يحد من الرغبة في الطعم الحلو بقية اليوم.
– احصلي على قسط كاف من النوم؛ لأنه أثناء الشعور بالإرهاق الجسدي أو النفسي، فإننا نلجأ إلى السكر للحصول على الطاقة.
– تخلصي من الوجبات الخفيفة الغنية بالسكَّر، في المنزل والمكتب.
– أقلعي عن شرب المشروبات الغازية، إذ إنها غنية بالسكر بما يصل إلى 10 ملاعق صغيرة في كل عبوة (375 مللغراما). ولا تنخدعي بالمشروبات “دايت”، فهذه الأخيرة تحفز الرغبة الشديدة في تناول السكر. واستبدليها بالماء مع الليمون أو العصائر الطبيعية.
– قنني استهلاك الملح، كونه يفتح الشهية للأطعمة حلوة المذاق.
– ابحثي عن بديل للحلويات عند الرغبة في الطعم الحلو، فلا حاجة للشعور بالذنب من جراء هذه الرغبة. كبديل تناولي الفواكه اللذيذة، وعندما يتعلق الأمر بالشوكولاته، لا داعي لتجنبها، بل اختاري نوعا مصنعا من 70 أو 80 بالمائة من الكاكاو.
– اقرئي الملصقات الغذائية، وستلاحظين أن السكر يضاف إلى أطعمة لا تعتبر حلوة، مثل صلصة الطماطم والبسكويت المالح. وعند قراءة الملصقات الغذائية، يندرج السكر تحت أسماء عدة، بما في ذلك شراب “فركتوز” الذرة العالي، وشراب قصب السكر، وسكر محول، ودبس السكر، والسكروز (أو أي كلمة تنتهي في -ose”” وشراب الأرز البني، والعسل وشراب القيقب.
– تناولي كل العناصر الغذائية، ولا سيما أحماض “الأوميغا3” وفيتامين “د 3″، إذ إن النقص في أحد العناصر الغذائية من الجسم يزيد الرغبة في تناول السكر. ويبدو أن بعض العناصر الغذائية تحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم، بما في ذلك “الكروم” وفيتامين “ب 3” والمغنيزيوم.
– الرغبة الشديدة في تناول السكر عادة ما تستمر من عشر إلى عشرين دقيقة، كحد أقصى، فإذا أمكن إلهاء النفس بشيء آخر، فهي غالبا ما ستتلاشى!

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق