GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

نقص النوم يسبب السمنة

نقص النوم يسبب السمنة

النوم في غاية الأهمية للإنسان، فهو فترة استراحة للجسم والعقل، حتى يستيقظ الشخص في اليوم الموالي في كامل النشاط و الحيوية وهو مشحون بطاقة إيجابية.
لكن حتى يحقق النوم الأهداف السالفة الذكر والراحة المتوخاة، لابد أن يكون نوما صحيا عميقا وأن يكون مريحا، وبخصوص هذا الشأن خصصنا هذه الزاوية التي سنتطرق كل أسبوع من خلالها لموضوع له علاقة وطيدة بالنوم الصحي، و التي سنقدم من خلالها أشهر و أهم نصائح المختصين لنوم صحي وعميق.
قلة النوم تسبب في السمنة، عكس ما يظنه الجميع، فقد بينت أحدث الدراسات أن نقص النوم قد يكون أحد أهم الأسباب المؤدية إلى السمنة، خاصة، وأن أغلب الأشخاص لا يحصلون على ساعات نوم الكافية بسبب ضغوطات الحياة الشخصية والعملية.
وقد أظهرت العديد من الدراسات أن معدل السمنة في ازدياد ملحوظ خلال السنوات الأخيرة بسبب الكثير من التغيرات التي طرأت على عادات المجتمع كتغير عادات الأكل وقلة الجهد الجسدي المبذول، والتقص الذي عرفته ساعات النوم.
كلنا على دراية أن السمنة تعد أحد أهم مسببات المشكلات الصحية باختلافها، لذلك يعتبر متابعة أسبابها ومحاولة الحد من شيوعها من أهم أولويات الجهات الصحية المختلفة. ويبدو من الدراسات التي تم إجراؤها أن هناك نقصا في عدد ساعات النوم لدى الكثير من الأشخاص بسبب عادة السهر التي أصبحت شائعة في المجتمع.
تبين أن لنقص ساعات النوم تأثيرات سلبية في الصحة بصفة عامة. فحسب أحدث الأبحاث التي نشرت الشهر الماضي بلندن، فقد قام مجموعة من الباحثين من جامعة لندن بإجراء اختبار شمل 17000 طالب جامعي تراوحت أعمارهم بين 17 و 30 سنة في 24 دولة ، 63 في المئة منهم ناموا من 7 إلى 8 ساعات في اليوم، و21 في المئة ناموا أقل من 6 ساعات، بينما 16 في المئة ناموا أكثر من 8 ساعات. وكانت المشكلات الصحية بصفة عامة أكثر عند الذين ناموا أقل من 6 ساعات. لذلك يبدو أن هناك علاقة وثيقة بين مدة النوم والصحة بصفة عامة، ومن هذه الأمور الصحية ارتباط قصر مدة النوم بزيادة الوزن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة