MGPAP_Top

نمو السوق الأفريقي يرفع من معاملات مجموعة OCP

نمو السوق الأفريقي يرفع من معاملات مجموعة OCP

حسن أنفلوس
سجل رقم معاملات مجموعة OCP ارتفاعا إلى 23 مليارا و895 مليون درهم إلى غاية نهاية يونيو 2015، مقابل 19 مليارا و366 مليون درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
ويعود هذا الارتفاع حسب معطيات مجموعة OCP إلى الارتفاع المسجل على مستوى مبيعات الحمض الفوسفوري، زيادة على معدل صرف العملة الإيجابي. واستطاعت مجموعة OCP أن تضاعف مبيعاتها نحو إفريقيا في الوقت الذي عرفت فيه واردات البرازيل من الأسمدة انخفاضا، وهو ما ساهم أيضا في الرفع من رقم المعاملات للنصف الأول من السنة الجارية. وتتماشي هذه المبادرات مع استراتيجية المجموعة والتي بدأت تركز على ولولوج الأسواق التي تعرف نموا مرتفعا كما هو الشأن للأسواق الأفريقية.
وارتفع الهامش الخام ليصل إلى 16 مليارا و371 مليون درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية مقابل 12 مليارا و398 مليون درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعلى مستوى الأبيتدا (الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب)، تم تسجيل ارتفاع كذلك لتصل إلى 8 ملايير و634 مليون درهم مقابل 4 ملايير و638 مليون درهم مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.
وتحسن هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب بنسبة 36 في المائة مع نهاية يونيو مقابل 24 في المائة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وسجلت النتيجة التشغيلية أيضا ارتفاعا بأزيد من 50 في المائة إلى 6 ملايير و975 مليون درهم مقابل 3 ملايير 254 مليون درهم في نهاية يونيو من سنة 2014.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة