الرئيسيةخاص

هذه المنتجات ستعرف تغييرات في التعريفة الجمركية مع بداية السنة

عرفت التعريفة الجمركية تغييرات منذ الفاتح من يناير 2020، حيث تم تطبيق انخفاضات على بعض المواد مقابل زيادات في مواد أخرى، والفكرة هي حماية الإنتاج الوطني ولكن أيضا لتوليد إيرادات إضافية. وأهم الزيادات هو اعتماد نسبة 30 بالمائة لجميع المنتجات بدل نسبة 25 بالمائة. سينطبق هذا المعدل أيضًا على الثلاجات التي تتراوح سعتها بين 50 و100 لتر، والتي كانت تخضع في السابق إلى نسبة 2.5 بالمائة، وذلك من أجل حماية المصنع الوطني الوحيد لهذه الثلاجات الصغيرة. وارتفعت الأنابيب وأنابيب الصلب غير القابل للصدأ الملحومة أيضًا إلى 17.5 بالمائة من 2.5 بالمائة في عام 2019. واستهدفت الانخفاضات بعض المواد وهي: 17.5 بالمائة بالنسبة لعينات التونة المجمدة المطبوخة مسبقًا، و10 بالمائة لبعض منتجات الخيزران أو الروطان، و2.5بالمائة لمخاليط معقمة من كلافولانات البوتاسيوم وأموكسيسيلين الصوديوم المعقم. كما تم منح تخفيض في التعريفة الجمركية إلى 2.5 بالمائة للصمامات في قطع الغيار.

ضريبة الاستهلاك الداخلي على أساس محتوى السكر

تم إقرار ضريبة استهلاك داخلي تدريجية على المشروبات غير الكحولية المحلاة، وذلك يعتمد على محتوى السكر بالمشروبات. المشروبات التي تحتوي على 5 غرامات أو أقل من السكر لكل 100 مل تظل خاضعة للضريبة إما في 10 أو 30dh/hl. تلك التي تحتوي على أكثر من 5 غرامات وأقل من 10 غرامات من السكر لكل 100 مل تخضع لحصص 12.5 أو 40dh/hl. المشروبات التي تحتوي على أكثر من 10 غرام من السكر لكل 100 مل تخضع لحصص 15 أو 45dh/hl حسب محتوى العصير. للحد من استهلاك المشروبات السكرية وتشجيع المنتجين على تقليل محتوى السكر في منتجاتهم، زادت نسبة ضريبة الاستهلاك الداخلي على هذه المشروبات بنسبة 50 بالمائة في العام الماضي.

الري الجزئي واللقاحات… إعفاء من ضريبة القيمة المضافة

تستفيد العديد من المنتجات من الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على الواردات. هذا هو الحال مع اللقاحات وبعض الأدوية المخصصة لعلاج الخصوبة وعلاج التصلب المتعدد. سيتم تحديد القائمة بمرسوم مشترك للوزارات المسؤولة عن الصحة والمالية. يشمل الإعفاء أيضًا مضخات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية أو غيرها من الطاقة المتجددة، المستخدمة في القطاع الزراعي. ويتطلب الأمر تقديم، من قبل المستورد، التزامًا باستخدام أو بيع هذه المضخات فقط في القطاع الزراعي. معدات الري الصغيرة بالتنقيط أو معدات الري بالرش هي معفاة أيضًا ولكنها محدودة بقائمة المنتجات والمعدات. يخضع هذا الإعفاء الأخير لإجراء وهو موافقة وزارة الصناعة ووزارة الفلاحة على القائمة الكمية للمعدات للاستفادة من إعفاء ضريبة القيمة المضافة. بعد ذلك، يجب على المستورد تقديم هذه القائمة كدعم للإعلان المفصل عن المنتجات والمعدات المستوردة. أخيرًا، يجب عليه تزويد إدارة الجمارك بتقرير التثبيت الذي وضعته خدمات وزارة الزراعة. وهذا، في غضون ستة أشهر من تاريخ تسليم المعدات.

10 بالمائة و20 بالمائة ضريبة القيمة المضافة على الواردات

تم فرض الضريبة على المحركات المخصصة لقوارب الصيد بنسبة 10بالمائة. وأقر قانون المالية أيضا ضريبة على “الزيوت الصالحة للأكل”. وبالتالي استبعدت زيت النخيل من الاستفادة من انخفاض معدل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 10 بالمائة. ينطبق معدل 20 بالمائة على البيوت الزجاجية وعلى العناصر المستخدمة في تصنيعها، ومحركات الاحتراق الداخلي الثابتة، ومضخات المحور الرأسي ومضخات المحركات، والمعروفة باسم المضخات الغاطسة. وتم فرض ضريبة 20 بالمائة على اللحوم المطحونة المقدمة في شكل فطائر من 45 إلى 150 غراما في أكياس البولي إيثيلين، مع محتوى الدهون من 17.5 ٪ إلى 21 ٪ . ينطبق هذا المعدل أيضًا على تحضير لحم الدجاج المعبأ في كيس بلاستيكي لا يزيد وزنه عن 100 غرام. الأمر نفسه ينطبق على المستحضرات التي تعتمد على شرائح السمك في شكل كتلة مستطيلة من 70 غراما.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق