الرئيسية

هذه نتائج لقاء جنيف حول قضية الصحراء المغربية

الأخبار

أعلن “هورست كوهلر”، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ملف الصحراء المغربية، مساء اليوم الخميس 6 دجنبر الجاري، عن مخرجات ونتائج المائدة المستديرة، التي انعقدت بجنيف حول ملف الصحراء المغربية.

وفي تصريح صحفي بعد انتهاء المائدة المستديرة، أوضح “كوهلر” أن المحادثات مرت في أجواء جادة وصريحة واحترام متبادل حسب ما جاء في نص التصريح.

وأشار كوهلر، إلى أن التطورات الأخيرة لقضية الصحراء المغربية والقضايا الإقليمية بالمنطقة، كانت محط نقاش من قبل جميع الوفود المشاركة، بالإضافة إلى نقاش العملية السياسية كحل لملف الصحراء، مشددا على أن كل الوفود اتفقت على أن أفضل طريقة لمواجهة تحديات المنطقة هي التعاون الإقليمي، مع استبعاد المواجهة.

وأوضح “كوهلر” في تصريحه، أن جميع الوفود المشاركة في لقاء جنيف اتفقت على عقد مائدة مستديرة أخرى في بدايات سنة 2019، دون أن يحدد التاريخ بالضبط.

وفي هذا الصدد، قال وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة في تصريح للصحافة، إن “المغرب من خلال كل أعضاء الوفد المغربي قدم خلال هذه المباحثات وخاصة من طرف منتخبي الأقاليم عروضا خلال الاجتماع حول التطور الاقتصادي والبرامج التنموية ودور الشباب والنساء كقاطرة لإيجاد هذا الحل وكذا الواقع السياسي والحياة السياسية في منطقة الصحراء”.

وشدد  بوريطة على أن المغرب أكد في نهاية الاجتماع أن الروح البناءة هي شيء جيد ولكن لا تكفي، مؤكدا أنه يجب أن تكون هناك إرادة حقيقية للوصول إلى حل، مضيفا بقوله: “أكيد أن هذه الروح التي سادت هذين اليوم هي مصدر تفاؤل ولكن يجب أن نتأكد هل ستترجم إلى إرادة حقيقية في الاجتماعات المقبلة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق