GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

هكذا ستتم عملية انتخاب رئيس الغرفة الثانية وأعضاء المكتب المسير

هكذا ستتم عملية انتخاب رئيس الغرفة الثانية وأعضاء المكتب المسير

محمد اليوبي

سيتم انتخاب رئيس مجلس المستشارين يوم الأربعاء المقبل، وذلك بعد الافتتاح الرسمي للسنة التشريعية للبرلمان بعد غد الجمعة، من طرف الملك محمد السادس، ومازال الصراع يدور بين حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة حول رئاسة الغرفة البرلمانية الثانية، وسيكون للفوز برئاسة الغرفة من طرف أحد الحزبين دلالة سياسية وخصوصا بالنسبة لحزب الاستقلال الذي يرغب في تعويض خسارته في الانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم 4 شتنبر الماضي.

وأوضح عبد الواحد خوجة، الأمين العام لمجلس المستشارين، أن المستشارين البرلمانيين المنتخبين يوم 2 أكتوبر الجاري لن يكتسبوا الصفة البرلمانية إلا بعد الافتتاح الرسمي للسنة التشريعية من طرف الملك، ولذلك فإن المجلس يعيش هذا الأسبوع ما يسمى «الفراغ البرلماني»، وأفاد خوجة أن إدارة المجلس قررت تنظيم أيام الأبواب المفتوحة في وجه البرلمانيين الجدد، من أجل تعريفهم بالمؤسسة البرلمانية وكيفية اشتغالها والاختصاصات التي خولها لها دستور 2011. و سيتم يوم الاثنين المقبل، تشكيل المكتب المؤقت الذي سيشرف على انتخاب رئيس المجلس، حيث في مستهل أول دورة تلي انتخاب مجلس المستشارين، أو عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس، يتقدم أكبر أعضاء المجلس سناً، وفي حالة غيابه أو إذا عاقه عائق يتقدم من يليه في السن، لرئاسة مكتب مؤقت إلى حين انتخاب رئيس المجلس، تطبيقاً لمقتضيات الفصل 63 من الدستور. ويساعد الرئيس أو الرئيس المؤقت في تسيير الجلسات الخاصة بانتخاب الرئيس وأعضاء المكتب، أربعة من الأعضاء الأصغر سنا، ولا يمكن أن تجري تحت إشراف المكتب المؤقت أية مناقشة خارج موضوع انتخاب رئيس ومكتب المجلس.

وقبل عملية انتخاب رئيس مجلس المستشارين، يعلن رئيس المكتب المؤقت عن أسماء المستشارين المنتخبين حسب اللائحة الرسمية المعلنة من لدن السلطة المختصة، ثم يأمر بتعليق تلك اللائحة ونشرها في الجريدة الرسمية وإثباتها في محضر الجلسة، كما أن رئيس المكتب المؤقت، يطلع أعضاء مجلس المستشارين على القرارات أو المراسلات، التي توصل بها المجلس من المحكمة الدستورية في شأن الطعون الانتخابية.

يدعو رئيس المكتب المؤقت أعضاء المجلس لانتخاب رئيس مجلس المستشارين بالإعلان عن فتح باب الترشيح.
يتلقى الرئيس المؤقت الترشيحات في نفس الجلسة، ويعلن عنها أو يطلب من أحد أعضاء المكتب المؤقت القيام بهذا الإعلان، وينادي على السيدات والسادة المستشارين كلّ باسمه، ثم يشرع في التصويت.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة