الرئيسيةصحةصحة و مطبخ

هل يرفع معجون الطماطم نسبة السكر في الدم؟

يعتبر معجون الطماطم من بين أهم العناصر الغذائية الأساسية التي سترغبين في الاحتفاظ بها في مطبخك، لما له من أهمية في إغناء طعم المأكولات. فالقيمة الغذائية لمعجون الطماطم مشابهة للطماطم الطازجة، لأنها ببساطة هي الشكل المركز للطماطم. ولكن هل يشكل معجون الطماطم خطرا على مرضى السكري؟ وهل يوفر كمية كبيرة من السكر؟
بما أن السيطرة على كمية الكربوهيدرات أمر أساسي في إدارة مرض السكري، فالطماطم من الخضر المنخفضة إلى حد ما في الكربوهيدرات، وهذا يعني أن لها تأثير ضئيل على رفع معدل السكر في الدم. فتحتوي ثمرة طماطم متوسطة الحجم على حوالي 5 غرامات من الكربوهيدرات، وكوب واحد من الطماطم النيئة يحتوي على حوالي 7 غرامات من الكربوهيدرات، أما معجون الطماطم فقد يوفر حوالي 12 غراما من الكربوهيدرات لكل 100 غرام. وهذا مشابه للمستويات الموجودة في معظم الخضروات وأقل بكثير من الكربوهيدرات الموجودة بشكل طبيعي في الخبز، المعكرونة، الفواكه، الخضروات النشوية مثل البطاطا أو الذرة.
كما أن معجون الطماطم منخفض من حيث السعرات الحرارية ومصدر جيد للألياف، البوتاسيوم، المنغنيز، فيتامين (C)، فيتامين (K) والليكوبين، وهي مادة كيميائية نباتية معروفة بخصائصها المضادة للأكسدة. ووفقا لتقرير صحي حديث، فإن الليكوبين تعمل على الحد من الأضرار التأكسدية التي تسببها عمليات الجسم، وخصوصا الضرر الذي يمكن أن يضعف إنتاج الأنسولين في الجسم، وهو بالتالي يساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق