آخر الأخبار

وداعا للإمساك مع هذه المواد الطبيعية

وداعا للإمساك مع هذه المواد الطبيعية

الإمساك المزمن من الأمور التي تقلق الكثير من الناس، كون المعاناة اليومية منه يمكن أن تحرم الشخص من الاستمتاع باليوم، وممارسة الحياة بشكل طبيعي مهما كانت الحياة سهلة من حوله وبسيطة، قد يكون خلو الوجبات الغذائية من الألياف السبب الرئيسي في هذا المشكل، لهذا يعتبر تناول المواد الغذائية الغنية بالألياف من أقوى الطرق العلاجية الطبيعية للتخلص من الإمساك خلال فترة جد وجيزة.
وهذه أهم مكونات القائمة الغذائية الغنية بالألياف الغذائية يساعد تناولها في التخلص من مشكل الإمساك.
❖ الفواكه المجففة: لها قدرة عجيبة على التخفيف من حدة الإمساك، أضف إلى ذلك أنها غنية بالفيتامينات والألياف، ومن بين أهم الفواكه المجففة التي يصلح تناولها بالنسبة للمصابين بالإمساك المزمن هناك الزبيب والمشمش و الخوخ.
❖ البابايا: يخفف من تماسك البراز وجفافه، وبالتالي يعد علاجا فعالا ضد الإمساك، و في نفس الوقت يقلل من حدة الألم.
❖ الخضار الورقية: المقصود بالخضار الورقية الخس والبقدونس و النعناع والملفوف و الشبت و اللفت، فهي من الخضار الغنية بالألياف الطبيعية، وكذلك بالفيتامينات المهمة لجسم الإنسان كالفيتامين ك، والفيتامين ج، و في نفس الوقت تساعد الخضار سابقة الذكر الجسم على التخلص من بقايا الطعام التي تظل عالقة بالأمعاء.
❖ الفاصولياء الخضراء والفول: ينتمي كل من الفول والفاصولياء الخضراء إلى قائمة البقوليات الغنية بالألياف التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء، لهذا على الأشخاص الذين يعانون من الإمساك أن يجربوا تناول هذه الأغذية بشكل يومي عن طريق تناولها في السلطات أو حتى في الأطباق الرئيسية.
❖ الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء: كالشمام والبطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر والخيار، فاحتوائها على نسب عالية من الماء مفيد جدا في علاج الإمساك المزمن.
❖ الحمضيات: هناك فكرة خاطئة لدى العديد من الأشخاص المصابين بالإمساك، حيث يعتقدون بأنه لا يجوز تناول الحمضيات أثناء الإصابة بالإمساك، بينما الأمر عكس ذلك إطلاقا، كون هذه الحمضيات، وخصوصا الليمون والبرتقال جد مفيدة بالنسبة لكل من يعاني من الإمساك، وينصح الخبراء بتناولها وليس بعصرها، حتى تظل محتفظة بأليافها.
❖ الماء: يساعد الماء الجسم على طرد السموم من الجسم، خصوصا من الجهاز الهضمي، ويجنبه الإصابة بالإمساك.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة