MGPAP_Top

وزارة الفلاحة تخصص إعانات لتشجيع الانتاج الحيواني

وزارة الفلاحة تخصص إعانات لتشجيع الانتاج الحيواني

حسن أنفلوس

أفرجت وزارة الفلاحة عن الإجراءات التي تحدد كيفيات صرف إعانة الدولة لتكثيف الإنتاج الحيواني الموجهة لمربيي الماشية، وتشمل الإعانات التي ستقدمها الدولة الزيادات التي يتم تسجيلها، والماشية المستوردة، والأعلاف.
وبحسب القرار الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6430 بتاريخ 14 يناير الجاري، فقد تم تخصيص إعانات لتشجيع الإنتاج الحيواني عند تسجيل زيادات في النسل، بقيمة 5 آلاف درهم لكل رأس من الأبقار. ويشترط أن تكون مزدادة خلال الفترة ما بين تاريخ نشر القرار في الجريدة الرسمية إلى غاية 31 دجنبر 2018، في حين خصصت إعانة بقيمة 4 آلاف درهم لكل رأس من الأبقار، يزداد خلال الفترة ما بين فاتح يناير 2019 و31 دجنبر 2020، وتمنح هذه الإعانات لفحول سلالات الأبقار الأصيلة التي يتراوح سنها بالنسبة للذكور بين 15 شهرا على الأقل و24 شهرا على الأكثر، وبالنسبة للإناث بين 8 أشهر على الأقل و24 شهرا على الأكثر.
أما بالنسبة للأغنام، فتصل قيمة الإعانة التي تمنح للذكور في ما يتعلق بمربيي الماشية الأفراد إلى 800 درهم عن كل رأس من الماشية، في حين تصل قيمة الإعانة بالنسبة للذكور أيضا إلى 850 درهما فيما يتعلق بالتعاونيات والتجمعات الأخرى لتربية الماشية. وبخصوص الإعانة التي تقدم للأغنام (إناث) فتصل إلى 700 درهم لكل رأس عندما يتعلق الأمر بمربيي الماشية الأفراد، وإلى 750 درهما بالنسبة للتعاونيات والتجمعات الأخرى.
وعلى مستوى الماعز، فقد تم تحديد قيمة الإعانة فيما بين 450 و700 درهما حسب الصنف بالنسبة لمربيي الماشية الأفراد، وبقيمة تتراوح ما بين 500 و750 درهما، حسب الصنف، بالنسبة للتعاونيات والتجمعات الأخرى.
وتحدد إعانة الدولة لإنتاج الفحول المستأصلة من التهجين في ألفي درهم لكل رأس مزداد إلى غاية 30 أبريل 2016، وتمنح هذه الإعانة للعجول التي يبلغ سنها على الأقل 8 أشهر.
وفي ما يتعلق بتحسين نسل الأصناف الحيوانية، نص القرار الصادر بالجريدة الرسمية بتاريخ 14 يناير الجاري، على تحديد إعانة الدولة لاقتناء فحول أصناف الأبقار والإبل، حيث تم تحديد قيمة الإعانة بالنسبة إلى الأبقار في 4 آلاف درهم لكل عجلة مستوردة خلال الفترة الممتدة من تاريخ دخول القرار حيز التنفيذ، إلى غاية 31 دجنبر 2017، وذلك في حدود 45 ألف رأس. وبالنسبة للإعانة المخصصة للإبل عند الاستيراد، فتم تحديدها في 5 آلاف درهم لكل فحل من فحول الإبل.
وفي ما يتعلق بإعانة اقتناء البذور العلفية، خاصة الأغذية المركبة المعدة للحيوانات المجترة، ولب الحوامض وكسب القطن، وعباد الشمس، والقرطم، ودبس السكر، فحددت قيمة الإعانة التي تقدمها الدولة، في 30 في المائة من ثمن اقتنائها.
فيما حددت إعانة الدولة لشراء الأغذية المركبة والمركزة التي تدخل في تغذية المواشي، في 30 في المائة إذا تعلق الأمر بمربيي الماشية الأفراد و35 في المائة إذ تعلق الأمر بالتعاونيات والتجمعات الأخرى لتربية الماشية.
وفي حالة وقوع كارثة طبيعية تهدد القطيع الوطني فإن قيمة إعانة الدولة يتم تحديدها عند تقييم الإعانة دون تجاوز 60 في المائة من ثمن اقتناء الأعلاف المعدة للماشية، زيادة على إمكانية تحمل الدولة لمصاريف نقل هذه الأعلاف.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة