الرئيسية

وزارة  الفلاحة تعيد غرس 80 هكتارا من أشجار النخيل التي تضررت بالحرائق في طاطا

النعمان اليعلاوي

 

 

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الاثنين، عن برنامج لإعادة غرس 80 هكتارا من أشجار النخيل التي تضررت بفعل الحرائق التي شبت بواحات تارمزيغ وآجرد (إقليم طاطا).

وبحسب بلاغ للوزارة، تتوفر “الأخبار ” على نسخة منه،  فقد أوضح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، خلال اجتماع مع مسؤولين محليين ومنتخبين وفاعلين من المجتمع المدني يمثلون إقليم طاطا خصص لتدارس الحريق الذي شب بجزء من أشجار النخيل بواحات تارمزيغ وآجرد، أن البرنامج يشمل عدة تدابير تهم بالخصوص إطلاق برنامج لتوزيع الشعير للمنتجين المتضررين؛ وبدء أشغال التنظيف بالدائرة المعنية؛ وإعادة غرس أشجار النخيل المتضررة والتي لا يمكن استعادتها بشتائل جديدة من طرف مصالح الوزارة.

كما يهم البرنامج ، الذي تم الإعلان عنه خلال الاجتماع، الذي حضره رئيس جهة سوس ماسة، وممثلون عن قطاعي الفلاحة والمياه والغابات، إطلاق برنامج للسقي في المنطقة المتضررة لإعادة إحياء الواحة؛ وتنفيذ برنامج لتهيئ المسالك المؤدية للواحة وتسهيل ولوجها.

وأشار البلاغ، إلى أن عزيز أخنوش حث المصالح المختصة، بهذه المناسبة، للقيام بدراسة إنشاء واحات نخيل جديدة قابلة للتوسع بمساحة 1500 هكتار في الإقليم، وهو المشروع الذي يهدف إلى توفير فرص جديدة للتنمية وخلق أنشطة مدرة للدخل للساكنة المحلية.

وأضاف المصدر ذاته أن اللقاء شكل مناسبة للفاعلين المحليين للتطرق وبشكل شامل، للوضعية الحالية لواحة النخيل والحاجيات التي عبر عنها الفلاحون والكسابة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق