شوف تشوف

أحلام ليست على المقاس

أخطر ما جاء في التقرير الأخير للبنك الدولي حول الوضعية الاقتصادية للمغرب ليس هو تأكيده على استفحال البطالة، رغم القروض والأموال الكثيرة المرصودة للاستثمار، ولكن إشارته إلى أن الشباب المغاربة بأصنافهم الثلاثة التي حددها البنك أصبحوا فاقدين لكل أمل في أن يحصلوا على عمل بالمغرب.
والسبب هو أن النظام الاقتصادي للدولة يحطم أحلام الشباب في العثور على وظيفة تلائم تكوينهم ومؤهلاتهم.
هذه ببساطة قنبلة موقوتة يلزم نزع فتيلها بشكل مستعجل، لكون الأمر لا يتعلق هنا بالبطالة ولكن بمادة شديدة الانفجار تسمى اليأس.
فالشعوب لا تحيا فقط بالخبز بل بالأحلام وبالأمل في غد أحسن.
أحيانا يدعو الواحد منا نفسه إلى قهوة في مكان ما، يرتشف فنجانه ويتأمل حياته الماضية قليلا، وبين رشفة قهوة وأخرى يتذكر أحلام طفولته ومراهقته وشبابه، ويفكر هل استطاع أن يحقق في بلده شيئا من كل تلك الأحلام الكبيرة التي ظل يرسمها في خياله خلال لحظات شروده الطويلة كما يرسم الطفل فوق الرمل، قبل أن تأتي الموجة وتمحو كل رسوماته.
كثيرون منا يجدون أنفسهم بعد إنهاء فنجان القهوة أنهم أصبحوا في واد وأحلامهم القديمة أصبحت في واد آخر، فقد أصبحوا يحترفون مهنة مملة لا علاقة لها بالمهنة التي تمنوا دائما احترافها، ويسكنون في المدينة التي لم يطيقوا يوما أهلها، ولديهم جيران كل ما يجمعهم بهم هو تحية الصباح والمساء، هذا إذا كان هؤلاء الجيران من الذين يردون السلام طبعا.
بعضنا كان يحلم بأن يصبح طبيبا، وبسبب قلة ذات اليد درس الأدب حتى السنة الثانية ثم غادر الجامعة جريا وراء الخبز وانتهى طبيبا مختصا في علاج أوضاع عائلته المادية عوض أن ينتهي طبيبا مختصا في القلب كما كان يحلم.
بعضنا كان يحلم عندما اشتغل بأن يتزوج بنت الجيران التي تبادل معها الرسائل الغرامية طيلة مراهقته، وعندما عاد إلى مدينته وجاء ليطلب يد فتاة أحلامه وجد أن هناك من أتى قبله ولم يطلب يدها فقط بل طلبها عن آخرها وأخذها إلى حيث تربح ما تصرف به على عائلتها الفقيرة.
بعضنا كان يحلم بأن يصير مهندسا يرسم العمارات والفيلات الفخمة، وبسبب موت الأب سقطت كل البنايات التي رسم في خياله فوق رأسه، وعوض أن يرث بقعة أرضية يشيد فوقها مشاريعه ورث الديون وقبيلة من الإخوان الذين صاروا يرون فيه مهندسهم الخاص الذي يجب أن يرسم لهم من جيبه مستقبلهم واحدا واحدا.
بعضنا كان يحلم بأن يصير شاعرا وظل يكتب قصائده ويخبئها في دفاتره الخاصة، وعندما كبر اكتشف أن كل البيوت الشعرية التي بنى في قصائده لن تنفعه في بناء بيت حقيقي يؤوي فيه زوجته وأبناءه، فترك بناء البيوت الشعرية بالاستعارات والكلمات الجميلة جانبا وتفرغ لبناء بيت حقيقي في السكن الاقتصادي.
بعضنا كان يحلم بأن يصير ممثلا تملأ صوره الشوارع والقاعات السينمائية، وعندما كبر نجح في أن يصير مجرد كومبارس يلعب دورا تافها في الحياة وليس في السينما، وعوض أن يملأ الشوارع بملصقات أفلامه ملأ حياته بالأدوار الرديئة وأصبح يمثل على الناس دور البطولة، وعندما ينهي أفلامه لا يجد من جمهور ينادي عليه باسمه سوى استدعاءات مخافر الأمن، ولا يجد من معجب يطلب منه توقيعه سوى محرر محاضر الاستماع في مقرات الشرطة بعد عربدات فاشلة في البارات الحقيرة.
بعضنا كان يحلم بأن يهاجر إلى الخارج بعيدا عن هذا الوطن، وأن يبدأ دراسته من جديد وأن يتزوج امرأة أجنبية ويغير جنسيته، وعندما كبر هجر وطنه دون أن يغادره، وبدأ دراسة وضعه المادي عوض الجامعي، وتزوج زميلته في العمل، وعوض أن يغير جنسيته غير زجاج نظارتيه بزجاج أكثر سمكا واستبدل مفتاح الباب واستقر في السكن الوظيفي إلى الأبد. بعضنا كان يحلم بأن يكون فنانا بشعر أشعث وفرشاة ألوان في الجيوب، يسكن في كوخ بعيد عن المدينة ويعيش على بيع لوحاته، وعندما كبر وجد نفسه وقد أصبح فنانا يرسم الصفقات وجيوبه مليئة بأقلام الحبر الغليظة التي يوقع بها على الشيكات عوض الفرشاة التي كان يحلم بأن يوقع بها اللوحات.
بعضنا كان يحلم بأن يصبح كاتبا مشهورا يكتب الروايات والقصص، فانتهى كاتبا عموميا يكتب الشكايات وعقود البيع والشراء والكراء.
بعضنا كان يحلم أن يصبح صحافيا يفضح اللصوص ويميط اللثام عن زعماء العصابات والأحزاب، فانتهى مناضلا في أحد هذه الأحزاب التي كان يحلم بأن يفضح زعماءها، وعوض أن يميط اللثام عن زعماء العصابات أصبح لوحده عصابة قائمة الذات.
بعضنا كان يحلم أن يصير جنديا يدافع عن حوزة الوطن، وعندما كبر وجد أنه لم يدخل إلى الجندية لكنه مع ذلك وجد نفسه مجبرا على الدفاع عن حوزة نفسه ضد كل الدخلاء والأشرار الذين يحاولون التدخل في شؤونه الخاصة.
بعضنا كان يحلم أن يتزوج بحبه الكبير، وعندما كبر وجد نفسه مجبرا على الزواج بحب صغير وضيق جدا على قلبه، ومع الوقت أصبح هذا الحب يجرحه في صدره كما يجرح الحذاء الضيق القدم بسبب المشي.
بعضنا كان يحلم أن يصبح مغنيا مشهورا، وقضى سنوات مراهقته يدرب حباله الصوتية في الحمام على أغنية «أروح لمين»، وعندما كبر وجد نفسه مازال في الحمام نفسه، وعوض ترديد أغنية «أروح لمين» أصبح يردد «أغدا ألقاك» وهو يفكر في مرتب نهاية الشهر.
بعضنا كان يحلم بالشهرة فحصل على الفضيحة.
بعضنا كان يحلم بالسلطة فسلطها الله عليه. بعضنا كان فقط يحلم بالستر فافتضح أمره. بعضنا كان يحلم بالثروة ونسي أن الثروة الحقيقية هي حب الناس، وأن ابتسامة صغيرة واحدة يمنحك إياها في الشارع شخص لا تعرفه أثمن وأغلى من رصيد سمين وجامد في بنك.
بعضنا كان يحلم بالثورة في شبابه وعندما تجاوز مرحلة الحماس استبدل الثورة بالثروة، فربح الثروة وخسر نفسه.
بعضنا كان يحلم بأن يكون مناضلا، وظل يخطط في ساعات عزلته للإطاحة بكل الأفكار التي لا تمشي في صفه، وعندما كبر وأصبح بمستطاعه أن يقود أفكاره إلى النصر وأن يقود انقلابا ناجحا، غير البندقية من كتف إلى كتف وقرر أن يصبح مهادنا وأن ينفذ انقلابا ناجحا ضد مواقفه السابقة.
بعضنا كان يحلم بالاشتراكية العمالية فانتهى رأسماليا ولم يحتفظ من الاشتراكية سوى بالسيغار الكوبي وأطباق الكافيار المستورد. بعضنا كان يحلم بالشيوعية فانتهى إقطاعيا يرى الوطن على شكل ضيعة واسعة.
بعضنا كان يحلم بقلب النظام فانتهى في قلبه.
بعضنا بدأ ضابطا صغيرا في الجيش وانتهى تاجر سمك كبير في أعالي البحار.
بعضنا كان مغرما بقضية المرأة في شبابه، وعندما تزوج زميلته في النضال كسر أضلاعها في اليوم الموالي، وعوض أن يقضي معها شهر العسل في فندق بخمس نجوم، قضى معها عمرا كاملا من الحنظل رأى فيه النجوم في عز الظهر.
بعضنا كان دائما ينتظر أن تأتي فرصة العمر، وعندما أتته ضيعها لأنه كان مشغولا بالنظر إلى فرص الآخرين.
بعضنا كان يحلم، فانقطعت عنه عادة الأحلام وأصبحت تزوره الكوابيس فقط.
ومع ذلك، رغم الخيبات والانكسارات، لا مفر للإنسان من الحلم، لأنه الملجأ الأخير للأمل، العدو اللدود لليأس.
فالأحلام مثلها مثل العادة الشهرية، تنقطع عنا بمجرد ما يدخل طموحنا سن اليأس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى