اقتصاد

أخنوش يفتتح مهرجان الفواكه الحمراء بالعرائش

العرائش: محمد أبطاش

 

 

افتتح عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أول أمس (الخميس)، النسخة الثانية للمهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة بالعرائش، وذلك رفقة مصطفى النوحي، عامل الإقليم، ووفد هام من مسؤولي الوزارة.

ويعد المهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة بالعرائش فضاء هاما للقاء المهنيين والمهتمين والمستهلكين ونافذة للترويج لهذا المنتوج ذي القيمة الغذائية العالية، والذي شهد تطورا لافتا خلال السنوات الماضية، بحيث قدر الإنتاج خلال الموسم الفلاحي 2016/ 2017 بحوالي 190.700 طن على مساحة تمتد على 7190 هكتارا، 80 في المائة منها تقع بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (اللوكوس).

وحسب المعطيات التي قدمت للوزير أخنوش، على هامش هذا الافتتاح، فإن قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة يحظى بدور اجتماعي واقتصادي مهم، حيث يوفر حوالي 4.5 ملايين يوم عمل، أي ما يعادل 16.000 فرصة شغل دائمة، كما يمثل مصدراً للعملة الصعبة بمعدل يفوق 3.4 مليارات درهم سنوياً. هذه الزراعات الواعدة مكنت، أيضا، من جذب الاستثمارات الأجنبية والتي يتم تسويقها بسهولة عند التصدير بفضل الطلب الكبير عليها من طرف العديد من الأسواق الدولية، حيث بلغ معدل الصادرات 000 90 طن في المواسم الخمسة الأخيرة.

وفي هذا السياق، يندرج تنظيم هذا الحدث الهام الذي يسعى لكي يصبح ملتقى لمهنيي القطاع من أجل تعزيز الاستثمارات وتبادل التجارب والخبرات وتنمية اتفاقيات الشراكة والتعاون بين المنتجين والممولين والمصدرين، وكذا الاطلاع على التقنيات الجديدة للرفع من الإنتاجية والجودة.

وخلال هذه الزيارة وقف الوزير أخنوش، أيضا، على مدى تقدم عدد من المشاريع الفلاحية والاقتصادية والاجتماعية التي تم إطلاقها، وقام بتدشين عدد من المشاريع تشمل تهيئة وتأهيل مجزرة البقر والغنم بالقصر الكبير، بغلاف مالي يقدر بـ 6،5 ملايين درهم، ومشروع تهيئة وتجديد سوق الجملة بالمدينة نفسها، بغلاف مالي يقدر بـ 5،5 ملايين درهم ومشروع تشييد مركز للتأهيل المهني الفلاحي لفائدة شباب المدينة بغلاف مالي يقدر بحوالي 14.6 مليون درهم، بالإضافة إلى زيارة محطة تجميد الفواكه الحمراء الصغيرة بالعوامرة، ومشروع إنشاء مركب الصناعات الغذائية الفلاحية (أكروبول)، وتدشين نادي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي باللوكوس لفائدة المستخدمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى