الرئيسيةصحة

أسباب اتساع المعدة بعد التكميم

عملية تكميم المعدة في الواقع هي عملية جراحية يقوم فيها الطبيب بإزالة أكبر جزء ممكن من المعدة لتصبح المعدة على شكل أنبوب صغير، فيتم إزالة حوالي تسعة على عشرة من حجم المعدة الأصلي. بعد هذه العملية فإن الشخص يتناول كميات صغيرة جدا من الطعام ويشعر بالشبع بسرعة كبيرة، وبالتالي يخسر الوزن بصورة كبيرة وسريعة.
وهذه العملية يجريها عادة الأشخاص الذين يعانون من السمنة والغير قادرين على التحكم في شهيتهم المفتوحة نحو الطعام. فالمرشحون للقيام بهذه العملية هم الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد وبعض الأمراض المرافقة كالسكري وضغط الدم.
قد يعتبر بعض من يقومون بعملية تكميم المعدة أنهم تخلصوا من كابوسهم ألا هو السمنة، لكن ما بعد العلمية هو الأصعب، فيجب على المرء أن يملك القدرة والعزيمة والإرادة لمحاربة زيادة الوزن من جديد عبر زيادة حجم المعدة، فالخبر السيء بالنسبة لهؤلاء الأشخاص أن المعدة قادرة على التمدد من جديد من أجل استيعاب كميات كبيرة من الطعام، وهذا الشخص الذي قام بعملية تكميم المعدة لإنقاص وزنه ممكن وبسهولة أن يتسبب في زيادة حجم معدته إن قام بتناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي سيكون سهلا جدا اكتساب الوزن مرة أخرى.
قد تحدث بعض المشاكل تؤدي لتوسع المعدة، فخلال العملية يقوم الجراحون بوضع حلقة مطاطية حول المعدة تمنع توسعها، لكن من الممكن أن تتآكل الحلقة المعدية متسببة في توقف الحلقة عن تقييد المعدة وبالتالي يحدث التوسع.
لهذا لتجنب حدوث كل هذه الاحتمالات على الشخص أن يحاول قدر الإمكان أن يحافظ على معدته وعلى صحتها وأن يحاول دائما عدم الإكثار من تناول الطعام ومحاولة تناول أقل كمية ممكنة، كما يجب الاكثار من شرب السوائل لأنها تملأ المعدة وتقلل من كمية الطعام التي يتم استهلاكها، كما يجب تناول كميات صغيرة جدا من الطعام وعدم تناول كميات كبيرة منه، ومن المهم أيضا الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية واستبدالها بأطعمة تحتوي على كميات أقل من السعرات الحرارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى