الرئيسيةالملف السياسي

إدعمار في ورطة بسبب عدم استئناف أحكام ضد الجماعة

 حسن الخضراوي 

كشف مصدر خاص لـ«الأخبار»، أن محمد إدعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، يوجد في ورطة حقيقية، بسبب عدم استئناف أحكام ابتدائية صادرة ضد الجماعة في ملفات نزع الملكية، وذلك بعد رفع لجنة تفتيش خاصة تابعة لوزارة الداخلية، تقارير مفصلة في الموضوع إلى الجهات المختصة، تتضمن أقوال وأجوبة الرئيس وعدد من الموظفين والنواب ورؤساء الأقسام.

واستنادا إلى المصدر نفسه، فإن المفتش المختص في ملفات نزع الملكية وتعويض المتضررين، أنهى مهامه بمصالح الجماعة ورفع تقارير مفصلة إلى عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وذلك قصد إطلاع الجهات المختصة على كواليس الأمور واتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية.

وحسب المصدر ذاته، فان أجوبة العديد من المسؤولين في ملف عدم استئناف أحكام ابتدائية كلفت الميزانية أكثر من ملياري سنتيم كتعويض، جاءت عامة وغير دقيقة ولا تستند على أي قوانين، حتى أن أحد المستشارين قال إنه لا يوجد قانون واضح يلزم الجماعة باستئناف الأحكام الابتدائية الصادرة ضدها.

وذكرت مصادر مطلعة، أن وزير الداخلية يشدد في كل الاجتماعات والتوجيهات التي يمنحها إلى أعضاء لجان التفتيش، على تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة وعدم إفلات أي سياسي أو موظف من العقاب، سيما الملفات المتعلقة بالمال العام وطرق صرفه. لذلك يتحسس عدد من المسؤولين بالجماعة رؤوسهم في انتظار البت في مضامين التقارير المفصلة.

وكانت لجنة التفتيش التابعة لمصالح وزارة الداخلية، وسعت من دائرة تحقيقاتها وتدقيقها في مجموعة من الاختلالات والتجاوزات التي تهم تسيير الشأن العام المحلي، فضلا عن التركيز على طرق صرف المال العام والمعايير المعمول بها في ملف الدعم الجمعوي، وخروقات تدبير ممتلكات الجماعة التي كانت من ضمن أسباب عزل النائب عبد الواحد اسريحن، عن حزب الأصالة والمعاصرة، من طرف المحكمة الإدارية بالرباط.

إلى ذلك، سبق أن حصلت «الأخبار» على نسخ من تنفيذ حكمين ابتدائيين صدرا ضد الجماعة، ولم يتم استئنافهما من طرف مصالح الجماعة في ظروف غامضة وغير مفهومة، حيث سبق أن أدى ذلك إلى نشوب خلافات حادة بين الرئيس ونوابه خلال انعقاد الدورات، وسط مطالب بتفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى