الرئيسية

إصابة 54 تلميذا باللشمانيا تستنفر المسؤولين بطاطا

محمد سليماني

مقالات ذات صلة

أدى ظهور حالات إصابة بداء اللشمانيا في صفوف عدد من التلاميذ المتمدرسين بإحدى المؤسسات التعليمية التابعة لجماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك بإقليم طاطا، إلى تصاعد حدة الهلع والفزع في صفوف تلاميذ الإقليم وأولياء أمورهم، خوفا من اتساع رقعة الداء.

وبحسب معطيات من مصادر محلية، فإن داء اللشمانيا أصاب حوالي 54 تلميذا من مختلف الأعمار يدرسون بمدرسة ابتدائية، مما خلف ذعرا وخوفا في صفوف التلاميذ غير المصابين وذويهم.

وبعد نشر عدد من النشطاء المحليين لخبر إصابة بعض التلاميذ بهذا المرض على مواقع التواصل الاجتماعي، تحرك وفد عن المندوبية الإقليمية لطاطا نحو مكان الداء، كما حلت فرقة جهوية من المديرية الجهوية للصحة بأكادير، حيث تم فتح تحقيق طيلة يومي الجمعة والسبت الماضيين. وبعد أخذ عينات من بعض التلاميذ المصابين، وتحليلها تبين أنهم مصابون فعلا بداء اللشمانيا.

ومن أجل التخفيف من حدة الهلع والخوف، اللذين انتابا سكان جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك، وباقي الجماعات القريبة، فقد أكدت المديرية الجهوية للصحة،  عشية أول أمس الخميس، في بلاغ  توصلت «الأخبار» بنسخة منه، أن المديرية الجهوية للصحة شكلت فريقا من أطر المديرية ومن أطر المندوبية الإقليمية، حيث قاموا ببحث معمق همَّ مدرسة «ارحالن» التابعة لجماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك، حيث تم أخذ عينات من بعض المرضى المفترض إصابتهم بمرض اللشمانيا الجلدية، وبعد إجراء التحاليل المخبرية اللازمة، تأكد إصابة عدد من التلاميذ بهذا المرض.

وكشفت المديرية الجهوية للصحة أنه تم التكفل بمعالجة جميع الحالات المرضية بالمركز الصحي الحضري (مستوى أول)، التابع للجماعة الترابية لآقا، وبالمركز الصحي القروي (مستوى أول) بجماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك، التابعين لإقليم طاطا. كما أضافت المديرية الجهوية للصحة بأكادير أن المركزين الصحيين الحضري والقروي يتوفران على جميع الأدوية اللازمة لعلاج مثل هذه الحالات، والتي تعطى بالمجان للمرضى حسب وصفات الأطباء.

وفي سياق متصل، تمت تعبئة ثلاث فرق طبية من أجل متابعة صحة المواطنات والمواطنين من سكان المنطقة التي ظهر بها هذا الداء، إلى جانب فريق خاص بالتوعية وتحسيس السكان، خصوصا وأن أسباب المرض تكون عادة مرتبطة بالنفايات وفضلات الحيوانات وبرك المياه، التي تنتشر بالقرب منها أسراب من الذباب والحشرات التي تنقل هذا المرض إلى الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى