سياسية

الأساتذة المتدربون بتطوان يحتجون على قرار بنكيران

خاضت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بتطوان مسيرة احتجاجية، زوال الخميس الماضي، جابت فيه شوارع المدينة الرئيسية وشارك فيها المئات من الأساتذة المتظاهرين رافعين شعارات ضد قرار حكومة بنكيران القاضي بفصل التوظيف عن التكوين وتقليص المنحة المخصصة. ووزعت التنسيقية بيانا تتوفر «الأخبار» على نسخة منه، وقالت فيه: «إنه وعوض أن تعالج الوزارة الوصية ما يعانيه قطاع التعليم من خصاص واكتظاظ يمسان جودة التعليم وسيرورته، لجأت حكومة بنكيران إلى الإجهاز على حقوق الأستاذ المتدرب بمرسومين مشؤومين يتعلقان بفصل التوظيف عن التكوين، وتقليص المنحة وحصرها في 1200 درهم شهريا بدل 2450 درهم ما يهدد بتشريد أزيد من ثلاثة آلاف أستاذ متدرب» .
واستغرب المحتجون قرار حكومة بنكيران اجتياز الأستاذ انتقاء أوليا ثم امتحانا كتابيا وشفويا، وبعد مدة من التكوين يجد نفسه مشردا، معبرين عن سخريتهم من تقليص المنحة وحصرها في 1200 درهم مقارنة مع المصاريف الضرورية وارتفاع الأسعار الذي ساهمت فيه الحكومة بقراراتها.
إلى ذلك، طالب الأساتذة المحتجون بحملة تضامنية معهم ودعمهم من طرف جميع الهيئات الحقوقية والنقابية حتى إسقاط مرسومي حكومة بنكيران، وإنقاذ قطاع التعليم من المعاناة مع الرفع من جودته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى