الرئيسيةسياسية

البرلمان يصادق على منع استيراد وتصدير والتنقيب عن مادة الزئبق

محمد اليوبي

صادق مجلس النواب بالإجماع على مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاقية «ميناماتا» بشأن مادة الزئبق الموقعة في 10 أكتوبر 2013 خلال المؤتمر الدبلوماسي المنعقد بمدينة «كوماموطو» اليابانية. وسيتم بموجب هذه الاتفاقية التزام المغرب بمنع استيراد وتصدير مادة الزئبق وتعزيز إلغاء التنقيب عنه والاكتفاء بإعادة استخدام الزئبق الموجود في الصناعات إذا لم يكن هناك بديل عنه.

وأوضحت مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون، أثناء عرض الاتفاقية أمام مجلس النواب، أنه إقرارا من الدول الأطراف بأن مادة الزئبق مادة كيميائية تثير انشغالا عالميا بسبب انتقالها البعيد المدى في الجو وثباتها في البيئة بمجرد دخولها إليها بوسائط بشرية المنشأ، وقدرتها على التراكم بيئيا في النظم الإيكولوجية وآثارها السلبية الكبيرة على صحة الإنسان والبيئة، وإدراكا منها للمشاكل الصحية وخاصة في البلدان النامية، والناجمة عن التعرض للزئبق بالنسبة للفئات السكانية الضعيفة مثل الأطفال والنساء ومن خلالهم الأجيال القادمة.

ووقعت اتفاقية «ميناماتا» بشأن الزئبق في 10 أكتوبر 2013 على هامش مؤتمر المفوضين المعني بهذه الاتفاقية الذي انعقد بهذا الخصوص بمدينة «كوماماتو» اليابانية خلال السنة نفسها.

وأكدت بوعيدة أن هذه الاتفاقية التي سميت اتفاقية «ميناماتا»، تخليدا للذكرى المأساوية التي تعرضت لها مدينة «ميناماتا» في اليابان للتلوث بالزئبق في منتصف القرن الماضي، تهدف إلى حماية صحة الإنسان والبيئة من الانبعاثات والإطلاقات بشرية المنشأ للزئبق ومركباته واستخدام أفضل الممارسات البيئية والتدابير والتكنولوجيات البديلة الصالحة بيئيا وتقنيا واجتماعيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى