الرئيسيةسياسية

الحكومة تقرر رفع الدعم عن السكر لتمويل إعانات الأرامل والمعاقين

محمد اليوبي

أعلن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، رسميا أمام مجلس المستشارين، أمس (الثلاثاء)، أثناء انعقاد الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة، عن قرار حكومته رفع دعم صندوق المقاصة عن مادة السكر، وتخصيص الأموال التي ستربحها الحكومة، وتقدر بحوالي 200 مليار سنتيم، لتوزيع الدعم المالي المباشر على الأرامل والأشخاص المعاقين، عوض البحث عن موارد مالية أخرى. ويأتي القرار عقب رفع الدعم نهائيا عن المحروقات وتحرير أسعارها، والذي دخل حيز التنفيذ يوم فاتح دجنبر الجاري.

هذا ووضع بنكيران حدا للجدل وتضارب المعلومات بين أعضاء الحكومة، بتأكيده على أنه سيتم رفع الدعم عن مادة السكر بشكل تدريجي، كما حصل بالنسبة لرفع الدعم عن المحروقات، بهدف تقليص نفقات صندوق المقاصة، وتخصيص أموال الدعم للنهوض بوضعية المستشفيات ودعم الأرامل والمعاقين.

وعلم «فلاش بريس»، من مصدر حكومي، أنه بعد تحرير أسعار المواد النفطية السائلة، وبعد انتهاء فترة اتفاقية المصادقة على أسعار هذه المواد بتاريخ 30 نونبر الماضي، قررت الحكومة التقليص التدريجي لدعم مادة السكر، والتقليص التدريجي لحصيص الدقيق الوطني المدعم، مؤكدا أن 50 في المائة من الهوامش التي سيتم توفيرها من هذه الإصلاحات ستوجه إلى تحسين البنيات التحتية للقطاعات الحيوية مثل الصحة والتعليم، و50 في المائة الأخرى ستوضع في الحسابات المخصصة لدعم الفئات الهشة من قبيل صندوق التماسك الاجتماعي، إضافة إلى الدعم الموجه حاليا لقطاع النقل من أجل تثبيت أثمنة النقل الحضري للمواطنين في إطار التدابير المواكبة لإصلاح نظام المقاصة.

وأوضح المصدر الحكومي أنه بالنسبة للدقيق الوطني المدعم، فقد تم تقليص الحصيص المدعم بصفة تدريجية ومعقلنة، إذ شهد مراجعتين خلال سنتي 2013 و2015 لينتقل من 9 ملايين قنطار إلى 8 ملايين قنطار خلال السنة الحالية، مشيرا إلى أنه إلى حدود السنة الحالية، اقتصر إصلاح المقاصة على المواد النفطية السائلة، حيث تستمر الدولة في دعم غاز البوتان والسكر والدقيق الوطني للقمح اللين. ولهذا الغرض، خصص مشروع قانون المالية لسنة 2016 غلافا ماليا يقدر بحوالي 15 مليار درهم برسم نفقات المقاصة، منها 12 مليار درهم لدعم أسعار غاز البوتان والسكر والدقيق المدعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى