اقتصادالرئيسية

أخنوش يكشف تصدر القطاع الفلاحي للصادرات المغربية إلى روسيا

المنتجات الفلاحية تمثل 77 في المائة من الصادرات المغربية الموجهة إلى روسيا

لمياء الجباري

التقى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أول أمس في الرباط، نظيره الروسي، دميتري باتروشيف، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب. وعقد الاجتماع على هامش المنتدى الاقتصادي الذي نظمه مركز التصدير الروسي، بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يومي 3 و4 أكتوبر في الرباط، والذي يركز بشكل خاص على القطاع الفلاحي.
وافتتح المنتدى الاقتصادي بمناسبة انعقاد الاجتماع السابع للجنة المشتركة بين الحكومتين الروسية المغربية للتنمية الاقتصادية والعلمية والتقنية، التي تنعقد من 2 إلى 4 أكتوبر في الرباط.
وتهدف المحادثات بين وزيري الفلاحة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وروسيا، وكذا إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتعاون في المجال الفلاحي بين البلدين.
وقال الوزير أخنوش، في معرض حديثه خلال فطور عمل خصص لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب وروسيا، سيما في القطاعات ذات الأولوية، إن المنتجات الفلاحية تمثل 77 في المائة من الصادرات المغربية الموجهة إلى روسيا، والتي يقدر حجمها بنحو 1,5 مليار درهم.
وأضاف أخنوش أن الحوامض تتصدر قائمة الصادرات الفلاحية، تليها الفواكه والخضروات، مشيرا إلى أنه، ومنذ سنة 2014، عرفت المبادلات التجارية بين البلدين تطورا بلغت نسبته 10 في المائة. وتابع الوزير أن التطلعات الاقتصادية لا تزال دون الطموح السياسي، ما يفسر ضرورة مضي الفاعلين الاقتصاديين قدما في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، بما يواكب الزيارة الملكية إلى روسيا التي أرست أسس تعاون ثنائي قوي ومتنوع.
وفي هذا السياق، دعا أخنوش الفاعلين الاقتصاديين إلى تطوير شبكات التسويق من أجل فهم أفضل للسوق الروسية، مبرزا أهمية إحداث «ممر أخضر» من شأنه تيسير الولوج إلى هذا السوق، لاسيما مع التسهيلات الجمركية التي تمنحها الدولتان.
من جانبه، قدم وزير الفلاحة الروسي ديمتري باتروشيف، الخطوط العريضة للتعاون الاقتصادي، والتي من شأنها أن تكون ذات قيمة مضافة عالية، بما في ذلك إنشاء مشاريع مشتركة لإنتاج الفواكه والخضروات، واللحوم الحمراء والمياه.
وأبرز الوزير الروسي، في هذا الصدد، المؤهلات الاقتصادية التي يتوفر عليها المغرب، مع انفتاح استثنائي على القارة الإفريقية، لافتا إلى اهتمام المستثمرين الروس بالشراكة مع المملكة. ورحب باتروشيف بالمحادثات التي جرت بمناسبة هذا الاجتماع لتوطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، معربا عن التزامه بالعمل من أجل تحقيق الإرادة المشتركة الرامية إلى الوصول لأعلى مستوى تعاون ثنائي اقتصادي.
هذا ورحب الجانبان بالإجراءات المشتركة التي تم اتخاذها خلال السنوات الماضية في المجال الفلاحي، وأسفرت عن إنجازات ملموسة وهامة. إلى ذلك، ناقش الجانبان عددا من القضايا المتعلقة بتطوير التبادل الفلاحي، وأكدا من جديد على رغبتهما في تعزيز هذه العلاقة بالنظر إلى الإمكانات الكبيرة للتعاون التي يتعين استكشافها.
وشكلت الصادرات الفلاحية إلى روسيا, سنة 2017, 77 بالمائة من الصادرات المغربية بقيمة 1.5 مليار درهم، مكونة من 69 بالمائة من الحمضيات و29 بالمائة من الطماطم. وفي العام نفسه بلغت واردات روسيا من الفلاحة 1.1 مليار درهم، مكونة من 68 بالمائة قمح لين و28 بالمائة من لب الشمندر الجاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى