اقتصاد

المجموعة الفرنسية «داهر» الفاعلة في صناعة الطيران تعتزم إنشاء ثالث مصنع لها بالمغرب

تعتزم المجموعة الفرنسية الفاعلة في مجال صناعة الطيران (داهر) إنشاء مصنع ثالث لها بالمغرب، باستثمار قيمته 15 مليون أورو. وذكر الموقع الإخباري الفرنسي المتخصص في الصناعة (لوزين نوفيل) أنه بعد وحدتين أوليين بكل من طنجة والدار البيضاء، وقع اختيار المجموعة الفرنسية مرة أخرى على مدينة طنجة لإقامة مصنعها الجديد المخصص لصناعة مكونات الطائرات، بالقرب من مطار هذه المدينة، مشيرا إلى أن هذه الوحدة التي ستكون جاهزة في الفصل الأول من سنة 2017، ستمكن من خلق 250 منصب شغل. وأضاف المصدر أن المجموعة الفرنسية ماضية في تعزيز حضورها بالمغرب من خلال الاستثمار في موقع صناعي ثالث. وبهذا المصنع الجديد تكون المجموعة الفرنسية قد وسعت من مساحة إنتاجها بالمغرب لتصل إلى 30 ألف متر مربع .
وأكدت المجموعة أن التكوين وجودة العمل، ومعايير الجودة، والقرب الجغرافي، والكلفة الإجمالية، كلها عوامل دفعتها إلى تعزيز حضورها الصناعي بالمغرب.
ويمتد الموقع الجديد بطنجة على مساحة 10 آلاف متر مربع، مع إمكانية توسيعه ليصل إلى 15 ألف متر مربع، وسيصنع الهياكل المعدنية، والهياكل المركبة المتعلقة بمحركات الطائرات.
يشار إلى أن مجموعة (داهر) استقرت لأول مرة بطنجة سنة 2001، ويمتد مصنعها الحالي على مساحة 12 ألفا و500 متر مربع، منها أربعة آلاف متر مربع، مخصصة للتجميع، ويشغل أربعمائة مستخدم بالمنطقة الحرة لطنجة. ومنذ 2007 أنشأت المجموعة مصنعا لها بالقرب من مطار الدار البيضاء، يمتد على مساحة 17 ألف متر مربع، ويشغل 150 شخصا.
وفي السياق نفسه، ومنذ إطلاق مخطط تسريع التنمية الصناعية، في أبريل 2014، عرف قطاع صناعة الطيران دينامية مهمة من خلال قدوم فاعلين دوليين للاستقرار بالمغرب. وشهدت صادرات القطاع كذلك نموا ملحوظا، إذ تبين الأرقام الأخيرة لمكتب الصرف أن صادرات صناعة أجزاء الطائرات عرفت نموا بنحو 5 في المائة مع نهاية نونبر 2015، أي بتطور من حيث القيمة بحوالي 0.3 مليار درهم، حيث انتقلت القيمة الإجمالية لصادرات هذا القطاع من 6.4 ملايير درهم مع نهاية نونبر 2014 إلى 6.7 ملايير درهم مع نهاية نونبر 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى