شوف تشوف

الوزير المنتظر

في الوقت الذي يستمتع فيه السادة الوزراء بجلستهم فوق كراسيهم الوثيرة، يجلس المناضل الشاب مفكرا في طريقة لعرض خدماته على الحزب الحاكم. فسيرته الذاتية حافلة بالتجارب التي من الممكن أن يستغلها الحاكمون الجدد لخدمة هذا الوطن. وشهاداته، بما فيها الطبية، كثيرة. وربما حان الوقت لإنزالها من الجدران وإخراجها من إطاراتها وتخليصها من خيوط العنكبوت وتقديمها داخل ملف أنيق يليق بمواطن صالح مثله.
فهو في نهاية المطاف لم يمزق سراويله فوق كراسي مدرجات الجامعات لتنتهي شهاداته معلقة جنب آية الكرسي في صالون البيت.
لهذا السبب فهو مستعد اليوم لتحمل جميع المسؤوليات الجسيمة أو السهلة أو حتى التافهة إلى جانب الحزب الحاكم، فكل شيء في سبيل الوطن يهون، بما في ذلك الكرامة.
لذلك فالمناضل الشاب مستعد لتقبل جميع العروض، من وزير منتدب إلى وزير متدرب أو عضو في أحد الدواوين، غير الشعرية طبعا، أو سفير في دولة منسية، أو قنصل عام أو شرفي أو هما معا، أو كاتب دولة، أو كاتب عمومي. يعني أي منصب لا يحتاج لشيء آخر غير الصنطيحة وربطة العنق الفاخرة، مثل تلك التي أصبحت لا تفارق عنق رئيس الحكومة.
وبما أن الحكومة المقبلة على أبواب التشكل، فإن المناضل الشاب خريج مدرسة القناطر والطرق، قنطرة واد شراط والطريق التي تعبر فوقها تحديدا، يقترح إحداث حقيبة وزارية جديدة اسمها وزارة التصنطيح، وأظن أنه سيكون أهلا لها وسيكون في مستوى الآمال التي سيعقدها عليه الشعب المغربي، على الأقل لن يكون أسوأ من الذين سبقوه في هذا الباب.
صحيح أن المناضل الشاب لم يعتقل في درب مولاي الشريف بسبب السياسة، ولم يعش سنوات الجمر، لأنه كان منغمسا في سنوات الخمر، لكن سبق له أن اعتقل عندما طالب بوظيفة عندما تخرج.
صحيح أنه لم ينخرط طيلة حياته في أي تنظيم سياسي ممنوع، لكن سبق له أن انخرط في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لحضور فاتح ماي إلى جانب عمال المغرب والاستماع إلى خطبة الزعيم النقابي الخالد الذي وصف أعضاء الحكومة باللصوص وذهب إلى السجن قبل أن يخرج وينسى ما قاله ويجلس معهم من جديد وكأن لا شيء حدث.
صحيح أنه لم يصدر في حقه حكم بالإعدام ولا مرة واحدة، لكن صدر في حقه حكم بالعيش مدى الحياة في المغرب، وهو حكم لا يقل قسوة عن الأحكام السالبة للحرية.
صحيح أنه بلا خبرة سياسية، لكنه يجيد فنون الطبخ، وبما أن لكل حزب مطبخه الداخلي فإن وصفاته صالحة للتطبيق على كل الموائد، بما في ذلك الموائد المستديرة للاجتماعات الحكومية.
صحيح أنه لم يكن مقاوما ولم يطرد الاستعمار مثلما يدعي حزب الاستقلال، فالاستعمار للأسف خرج قبل أن يولد المناضل الشاب، ولذلك فهو يتحسر عليه هذه الأيام ويتمنى فقط لو بقي لكي يكمل خيره ويصلح الطرقات التي شيد ويوسع قليلا تلك المستشفيات التي ترك ويرمم الثانويات التي بقيت تتآكل منذ ذهابه. فيبدو أننا بعد كل هذه السنوات من الاستقلال ما زلنا محتاجين كثيرا إلى الحماية.
صحيح أنه لم يحترق بسنوات الجمر، التي تحولت إلى سنوات الخمر بعد أن سكر الجميع تحت تأثير ويسكي المرحلة. وصحيح أنه لم يكن منفيا خارج الوطن ذات يوم كما كان عبد الرحمان اليوسفي والفقيه البصري، وصحيح أنه لم يتلق أية مساعدة من أية جهة أجنبية مثل حزب البعث مثلا. لكنه مع ذلك عاش حياته كلها يشعر بنفسه منفيا داخل وطنه، والمساعدة الوحيدة التي ظل يتلقاها في سنوات محنته هي دعوات والدته بأن يخلصه الله من هذه البلاد قبل أن يصاب بالجنون.
صحيح أيضا أنه لم يخطط لأي انقلاب ضد أي أحد، ولم يحمل سلاحا في حياته غير المعوذتين وآية الكرسي. لكنه مع ذلك انقلابي في مزاجه ويحمل ديبلوما عاليا في فن الرماية، وبفضل هذا الدبلوم رمى حتى الآن نصف أحلامه وراء ظهره لاستحالة تحقيقها على أرض الواقع.
صحيح أن والده ليس من عائلة كريمة وأن نسبه ليس شريفا ولا ينحدر من شجرة معروفة كأبناء أغلب موظفين الكبار. وصحيح أنه لا يملك حسابا من العملة الصعبة في سويسرا يوفر فيه الدولار الأبيض لليوم الأسود، وليست لديه ضيعات تربى فيها قطعان البقر الهولندي ولا مراكب لصيد الأخطبوط في أعالي البحار. ولكن لديه بالمقابل حساب عسير مع بقال الحي، وحساب آخر أشد عسرا مع الجزار، ولديه ضيعات شاسعة من الأوهام ترعى فيها أفكاره ومشاريعه وتسمن على مهل. ولديه أسطول من المراكب الورقية التي يصنعها بنفسه ويتركها تسبح في حوض الحمام إلى أن تبتل وتغرق فيرتاح منها ومن مشاكلها ويذهب إلى النوم مرتاح البال.
وصحيح أنه لم يسبق له أن سرق صندوقا أو ميزانية، وليس قادرا حتى على اختلاس أوراق الدعاية من صندوق رسائل جاره. لكنه مع ذلك مستعد لكي يتعلم منكم، أنتم اللصوص البارعين الذين سرقتم بلادا بكاملها دون أن يفطن إليكم أحد.
صحيح أنه عصبي المزاج ولا يليق لحضور مجلس حكومي، فيما أنتم هادئون مثل القتلة.
صحيح أن أطرافه ترتعش بمجرد أن يتكلم معه أحد بنبرة حادة، فيما أنتم تعرفون كيف تحافظون على ابتسامتكم الصفراء حتى ولو بصقوا على وجوهكم السمينة، وجوهكم التي أصبحت حليقة وناعمة بعدما كانت مشعرة ونحيلة.
صحيح أنه غير كتوم ومتسرع ويمكن أن يصفق باب الوزارة وراءه في أية لحظة، فيما أنتم متثاقلون وعميقون مثل بئر ودواخلكم مظلمة مثل دهليز.
صحيح أنه بدوي وخشن ويأكل بفم مفتوح، فيما أنتم متمدنون وتجيدون الأكل بفم مقفل بإحكام وشهية مفتوحة للغاية.
صحيح أنه لا يجيد البروتوكول ومفكرته خالية من المواعيد الهامة، وليس لديه رقم أي مسؤول سام في هذه البلاد، لكن مفكرته مليئة بالمواعيد العاطفية التي يخرج منها بصداع حاد في الرأس وثقب كبير في الميزانية. وعوض هواتف المسؤولين لديه هواتف كل سائقي سيارات الأجرة، فهم أحسن من يمكن أن يعول عليهم الإنسان في ليل الرباط أكثر من أي مسؤول سام.
وصحيح أن هذه السيرة الذاتية لا تليق بوزير محترم في حكومة محترمة، لكن صحيح أيضا أن هناك أكثر من وزير في الحكومة تبدو معه هذه السيرة قلادة مرصعة بالدرر.
المهم في كل الأحوال أنه لا يسع المناضل الشاب سوى أن يقوم بواجبه الذي يمليه عليه ضميره في هذه اللحظات المهمة من تاريخ البلاد، وأن يعرض خدماته لصالح الوطن. وهكذا سيستمر في العيش خلال الأيام القادمة وهو يصحو وينام مرتديا بذلته الأنيقة وربطة عنقه، واضعا يدا فوق قلبه ويدا فوق هاتفه المحمول بانتظار المكالمة التي ستخلصه من البطالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى