دين و فكر

بر الوالدين لا ينقطع ولو بعد موتهما 

أحمد الراقي
الحديث الثالث و الأربعون بعد المائة الثالثة (343): عن أبي  أُسَيْد مالكِ بنِ ربِيعَةَ السَّاعِدِيِّ رضي اللَّه عنه، قال: بَيْنا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذ جاءَهُ رجُلٌ مِنْ بني سَلَمة فقالَ: يارسولَ اللَّه هَلْ بقى مِن بِرِّ أَبويَّ شيءٌ أَبرُّهُمَا بِهِ بَعدَ مَوْتِهِمَا؟ فقال : «نَعَمْ، الصَّلاَة  علَيْهِمَا، والاسْتِغْفَارُ لَهُما، وإِنْفاذُ عَهْدِهِما، وصِلةُ الرَّحِمِ التي لا تُوصَلُ إِلاَّ بِهِمَا، وإِكَرَامُ صَدِيقهما»، رواه أبو داود.
لقد كان الصحابة رضوان الله عليهم أحرص ما يكونون على مجالسة النبي صلى الله عليه وسلم، فبه يقتدون ومنه يتعلمون وعلى سنته يسيرون. لذا أخبر الصحابي على ذلك فقال: بَيْنا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ، وقد ورد كثير في هذا المعنى عن الصحابة، قال عمر بن الخطاب: بينما نحن جلوس عند رسول الله ذا يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، وهذا أنس بن مالك يقول: بينما نحن جلوس مع النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد، دخل رجل على جمل فأناخه، وأبو هريرة يقول: كنا قعود حول رسول الله.
ولا يخفى الأثر المحمود لجلوس الصحابة مع النبي، حيث الإفادة من علمه والتأدب بآدابه ومعرفة أمور الدين والاستزادة من الخيرات وغير ذلك من الرحمة والبركة والفضل العظيم الذي كان يحصل بالجلوس مع النبي صلى الله عليه وسلم. وإن مصاحبة الأخيار وأصحاب الهمم العالية من أعظم ما يبعث الهمة ويربي الأخلاق الرفيعة في النفس، فالإنسان مولع بمحاكاة من حوله، شديد التأثر بمن يصاحبه، بل إن كثيرا من النابغين يعزون نبوغهم إلى أنهم وفقوا لاختيار صاحب أو أصحاب أثروا فيهم أثرا صالحا ونبهوا فيهم قوى كانت خاملة، فإذا ما وفق المرء لصحبة الأجلاء العقلاء من ذوي الدين والمروءة، فإن ذلك من علامات توفيقه ومن مهيئات نبوغه، فإذا كان هذا يحدث بمصاحبة أصحاب الأخلاق الرفيعة، فكيف يكون الأثر بمصاحبة أفضل الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وأكملهم خلقا، لذلك فلا عجب أن يكون الصحابة أفضل جيل شهدته البشرية على مر العصور.
الوالدان لهما فضل عظيم على الابن، لذلك كان برهما لا يقتصر على حياتهما فحسب وإنما يمتد إلى ما بعد موتهما كما بين النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما و إكرام صديقهما، والمراد بالصلاة عليهما أي الدعاء والترحم وطلب المغفرة لهما، وإنفاذ عهدهما أي إمضاء وصيتهما، قال خليل خاطر: «إن من واجبات البر بالوالدين ومن حقهما على ولدهما أن يدعو لهما بعد وفاتهما بالرحمة والمغفرة ورفع الدرجات وتخفيف الحساب والإكرام بالجنان وإحلال رضوان الله تعالى عليهما، وكل ذلك جزاء ما فعلا وإلا فإنهما قد أكثرا من الدعاء له من قبل وجوده وبعد وجوده».
وأما تنفيذ الوصية بعد وفاتهما، فإن الولد-الوارث- مطالب بتنفيذ وصية والده أو والدته، إذا كانت في معروف وليست في معصية، لأن ذلك واجب في حقه سواء كانت الوصية مالية أو غيرها، وكذلك من الواجب على الولد صلة الرحم التي لا توصل إلا بالوالدين (كالجد والجدة، والعم والعمة، والخال والخالة، وأبنائهم حتى لو كانوا من الرضاع، ومن بر الوالدين بعد وفاتهما أن يكرم الولد أصدقاء والده، والبنت أصدقاء أمها لأن في ذلك وصلا بالوالدين واحتراما لهما ولأنهما السبب في هذه الصلة.
وذكر العلماء جملة أمور إضافية تحقق هذا البر:
• الإكثار من التصدّق عنهما، فأجر الصّدقة تصِل إلى الميّت كما ورد عن الصّحابة.
• الالتزام بما اتّفقا مع النّاس عليه ولم يستطيعا إكمالَه بسبب الوفاة، وهذا معنى إنفاذ عهدهما المذكور في الحديث الشّريف السّابِق.
• قضاءُ ما عليهما من صومٍ، فإذا مات أحدهما وعليه شيءٌ من الصّوم فالأولى بالأبناء تأدية هذا الحقّ، كما يجوز أداءَ فريضةَ الحجّ والعمرة عنهما.
ومن فقه الحديث أنه من آداب المدعو احترام وتقدير أهل العلم، فيخاطبه بما يليق به من الاحترام والتقدير كما فعل الرجل هنا فقال: يا رسول الله، وكان معاذ بن جبل يجيب النبي صلى الله عليه و سلم فيقول: «لبيك يا رسول الله وسعديك».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى