الرئيسية

بعد تعطل شاحنتين في طريقهما لإطفاء حريق…لجنة تفتيش بثكنة الوقاية المدنية ببوجدور

محمد سليماني

علمت «الأخبار» أن لجنة تفتيش يقودها القائد الجهوي للوقاية المدنية بجهة العيون- الساقية الحمراء، حلت، يوم الأربعاء الماضي، بثكنة الوقاية المدنية بمدينة بوجدور. وحسب المعلومات المتوفرة، فإن هذه اللجنة أجرت عملية تفتيش وتحقيق بخصوص الآليات اللوجستيكية لإطفاء الحرائق الموجودة بالثكنة الإقليمية. ولم تستبعد مصادر «الأخبار» أن تعصف عملية التفتيش هاته بمسؤولين داخل القيادة الإقليمية للوقاية المدنية ببوجدور، خصوصا بعد وصول تقارير «سوداء» من بعض الأجهزة الأمنية بالمدينة، وأيضا من قبل السلطات الإقليمية.

وحلت لجنة التفتيش على بعد يوم واحد على فضيحة كبيرة أصبحت محط تندر سكان المدينة. فيوم الثلاثاء الماضي اندلع حريق بقرية الصيد «افتيسات»، حيث تم الاتصال بالوقاية المدنية من أجل التدخل لإخماد الحريق قبل أن يمتد لباقي مساكن الصيادين الخشبية والبلاستيكية، خصوصا وأن المنطقة تعرف هبوب رياح من شأنها أن تنقل ألسنة اللهب في مختلف الاتجاهات. وبعد ذلك تحركت شاحنة صهريجية نحو مكان الحريق، غير أن هذه الشاحنة تعطلت في الطريق قبل أن تصل مكان الحريق. وبعدها تحركت الشاحنة الثانية انطلاقا من الثكنة نحو قرية الصيد لإنقاذ المساكن، غير أن هذه الشاحنة تعطلت بدورها في منتصف الطريق.

ووقفت السلطات الإقليمية مذهولة أمام هذا المشكل، بل إن إحدى الشاحنتين أغلقت الطريق، ما صعب عملية إزاحتها من أجل المرور، فتم استقدام آلية كبرى (طراكس) من أجل سحب الشاحنتين من الطريق وإعادتهما إلى ثكنة الوقاية المدنية. فيما انتقلت عناصر الإطفاء  بعد ذلك إلى مكان الإطفاء دون وسائل إطفاء، حيث شاركت رفقة الصيادين في إخماد الحريق عبر الاستعانة بشاحنة صهريجية تابعة للمديرية الإقليمية للفلاحة، وأخرى تابعة لإحدى الجماعات القروية. وأتى الحريق على خمسة بيوت خشبية (براريك) للصيادين، وألحق خسائر مادية جسيمة بممتلكات البحارة.

هذا وكشفت مصادر متطابقة أن آليات الوقاية المدنية بمدينة بوجدور في حالة متهالكة ومهترئة جدا، بسبب غياب الصيانة الدورية، وعدم تجديد بعضها. ففي شهر يونيو الماضي، شب حريق في سيارة إسعاف للوقاية المدنية بشارع الحسن الثاني، وعلى متنها سيدة مريضة في طريقها إلى المستشفى الإقليمي. وتدخل مواطنون من أجل إطفاء الحريق قبل امتداده إلى الممتلكات الخاصة والعامة، كما تم اكتشاف أن سيارة الإسعاف لا تتوفر على مطفأة النار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى