اقتصادالرئيسية

حضور قوي للمغرب في بورصة برلين الدولية للسياحة

يسجل المغرب حضورا قويا في بورصة برلين الدولية للسياحة (من 6 إلى 8 مارس ) من خلال جناح يمتد على مساحة 340 مترا مربعا و بمشاركة 27 عارضا يمثلون جميع جهات المملكة. ويسعى الجناح المغربي إلى أن يشكل منصة للتبادل وتقديم رؤية مثلى لمؤهلات المغرب ووجهاته السياحية الرئيسية في معرض برلين الرائد في صناعة السياحة العالمية الذي استقطب أكثر من 180 ألف زائر سنة 2018، بما في ذلك 108 آلاف من المهنيين وأكثر من 10 آلاف عارض من 180 دولة. وأكدت كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة لمياء بوطالب أن حضور المغرب في هذا المعرض يكتسي أهمية كبيرة هذا العام، حيث أن الجناح المغربي يمثل جميع الجهات بحضور معظم الفاعلين في القطاع. وأشارت إلى تزايد اهتمام الفاعلين الأجانب في مجال السياحة بوجهة المغرب، لاسيما عدد من المجموعات الألمانية التي أبدت استعدادها للاستثمار في المغرب مما يشكل في نظرها دينامية في القطاع يجب مواكبتها. وشددت كاتبة الدولة على أهمية السوق الألمانية بالنسبة للمغرب، حيث تحتل المرتبة الثالثة بعد فرنسا وإسبانيا، مبرزة أن إمكانات نمو هذه السوق كبيرة خاصة بالنسبة للسياحة الشاطئية والثقافية، مبرزة أنه خلال السنة الماضية، تم تسجيل أداء جيد على مستوى السوق الألمانية متوقعة استمرار هذا النمو سنة 2019.
من جانبه، قال مندوب المكتب الوطني المغربي للسياحة بألمانيا والنمسا، كريم هروشي، أن مشاركة المغرب في بورصة برلين الدولية للسياحة تروم تقديم رؤية واضحة للمنتوج السياحي بالنسبة للسوق الألمانية وأوروبا بشكل عام، مضيفا “نطور شراكات من سنة إلى أخرى، شركاؤنا التقليديون يعززون حضورهم في الوجهة ونفتح خطوطا جديدة على مراكش وأكادير”. ولفت إلى أن سنة 2018 كانت سنة جيدة على مستوى السوق الألمانية، حيث تم الانتقال من 400 آلاف سائح منذ خمس أو ست سنوات إلى نحو 800 ألف سائح، مشيرا الى أن السوق الالمانية تشهد تطورا ليس فقط بالنسبة للسياحة الشاطئية ولكن ايضا على مستوى السياحة الثقافية.
 ولاحظ أن وجهة المغرب بصدد التحول الى منتوج متعدد و متنوع بالنسبة للألمان الذين عادة ما يقبلون فقط على السياحة الشاطئية. وحسب معطيات للمكتب الوطني المغربي للسياحة، فقد زار 763،873 سائحا ألمانيا المملكة في نهاية دجنبر 2018، أي بزيادة بنسبة 10 في المائة مقارنة مع عام 2017. ويدعم هذه الإقبال 45 رحلة جوية بين المغرب وألمانيا. وكانت مدينة أكادير البوابة الأولى لدخول المسافرين الألمان، تليها مراكش والناظور التي تمكن من الولوج إلى المحطة الشاطئية السعيدية. وذكر المكتب الوطني المغربي للسياحة أن جناح المغرب شهد هذه السنة إضافة 100 متر مربع لمساحته أمام الاهتمام المتزايد للمهنيين المغاربة الذين يدركون أهمية هذا المعرض.
وصمم المكتب مساحات ملائمة للترويج للعلامة التجارية المغربية ومناطقها السياحية المختلفة. كما تمت مواءمة الجناح، المنفتح والمضياف مع جلسات عمل العارضين الوطنيين (سلاسل الفنادق وشركات الطيران ووكلاء السفر …) مما يمكنهم بسهولة من تبادل وتنظيم جلسات العمل مع المشترين المحتملين من جميع أنحاء العالم. وتعتبر بورصة برلين الدولية للسياحة موعدا عالميا لاغنى عنه للابتكار في مجال السياحة ويعرف مشاركة القطاعات ذات القيمة المضافة من منظمي الرحلات وشركات الطيران ووكلاء الاسفار والفنادق، بالإضافة إلى ممثلي المواقع السياحية والعديد من وسائل الإعلام، الذين يضربون موعدا خلال هذا المعرض للتبادل، واكتشاف شركاء جدد، وجس نبض القطاع والاطلاع على الاتجاهات الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى