اقتصادالرئيسية

رؤساء جهات يغيبون عن مؤتمر يجمع 3 آلاف منتخب محلي بإفريقيا

كريم أمزيان

غاب عدد من رؤساء جهات المملكة عن أكبر قمة تجمع أزيد من ثلاثة آلاف منتخب محلي، يلتئمون بمدينة مراكش، على الرغم من أدائهم 200 مليون سنتيم سنويا، من مالية مجالس الجهات التي يرأسونها لفائدة جمعية رؤساء مجالس الجهات، التي تشارك برواق خاص في المؤتمر.

ويعد إلياس العماري، رئيس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وعبد الصمد سكال، رئيس جهة الرباط – سلا – القنطيرة، أبرز الغائبين عن أشغال الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية، (أفريسيتي)، التي انطلقت يوم الثلاثاء الماضي بمدينة مراكش، دون أي عذر، خصوصا أن يوم الافتتاح تزامن مع يومي عطلة، في الوقت الذي نفى امحند العنصر، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجهات، ورئيس مجلس جهة فاس- مكناس، علمه بسبب غيابهم، مشيرا، في تصريح لـ «الأخبار»، إلى «أن الحضور فردي ولا علاقة للجمعية به، ولا علم لي بأسباب غيابهم».

ويأتي تخلف رؤساء الجهات عن حضور «أفريسيتي» أياما قليلة بعدما فجر تقرير أعدته المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية، فضيحة أبطالها أعضاء جمعية رؤساء الجهات بالمغرب، تلتهم أزيد من ملياري و400 مليون سنتيم من ميزانية الجهات، دون وجود أي سند قانوني لذلك. وكشف تقرير أسود، أن رؤساء الجهات الـ 12، الذين يعتبرون أعضاء في الجمعية ذاتها، يؤدون واجبات انخراطهم السنوي من مالية مجالس الجهات التي يرأسونها، على الرغم من أن المبلغ يصل مليوني درهم.

وفي موضوع ذي صلة، ولأول منذ أزيد من 16 سنة، جرى الإعلان، أول أمس (الأربعاء)، على هامش أشغال القمة الثامنة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية «أفريسيتي»، عن تأسيس منتدى الجهات الإفريقية، وذلك خلال لقاء عرف مشاركة العديد من رؤساء الجهات والجماعات المحلية الإفريقية، وانتخاب مكتب تنفيذي مؤقت عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق.

وأكد الرئيس المؤقت، أن تأسيس المنتدى يعد ثمرة اللقاء الأول الذي انعقد في أبريل الماضي بمدينة وجدة، مضيفا أنه شكل اللبنة الأولى التي على أساسها انعقد هذا الاجتماع. وأشار إلى أنه جرى، أيضا، انتخاب المكتب المؤقت للمنتدى على أساس أن يتم في «أبريل المقبل بمدينة وجدة عقد لقاء موسع يشمل جميع الجهات الإفريقية»، مبرزا، في هذا الصدد، أن جهة الشرق ستحتضن مقر منتدى الجهات الإفريقية. وذكر أنه ستنظم، خلال اللقاء المقبل، انتخابات موسعة لاختيار مكتب تنفيذي ورئيس لمنتدى الجهات الإفريقية.

ووفق المتحدث نفسه، يعتبر منتدى الجهات الإفريقية فضاء قادرا على جمع رؤساء الجهات من أجل خدمة الساكنة، معتبرا أن إحداث المنتدى «أصبح واجبا» لأنه فضاء للتبادل وتقاسم التجارب بغية تحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي بإفريقيا ووسيلة لإسماع صوت الجهات.

من جهته، قال امحند العنصر، رئيس جهة فاس- مكناس، ورئيس جمعية رؤساء الجهات بالمملكة، إن هناك تطورا على مستوى الجماعات المحلية في إفريقيا، خاصة الجهات، مشيرا إلى تجربة المغرب الذي طور الترسانة القانونية للجهات ومنحها العديد من الاختصاصات. واعتبر العنصر أنه يمكن للجهات أن تلعب دورا هاما في الدفع بالتنمية المحلية، مبرزا الحاجة إلى فضاء للتواصل وتبادل التجارب بين جهات القارة السمراء، وكذا فتح نقاش حول العديد من القضايا الخاصة بتطويرها. وذكر بالاستراتيجيات الدولية التي انخرطت فيها البلدان الإفريقية والتي تؤكد على المجال الترابي والاهتمام بالبيئة وجلب الاستثمارات.

من جانبه، اعتبر الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا، جون بيير إيلونغ مباسي، أن هذا المنتدى سيضطلع بدور هام في تقاسم التجارب بين الجهات الإفريقية، وسيشكل وسيلة للتطور الاقتصادي. وأبرز جون بيير إيلونغ مباسي أن المنتدى سيخلق فضاء للجهات الإفريقية، وهو أمر يعتبر «في صلب الحكامة الجيدة لمنظمتنا».

وقال مباسي إن منتدى الجهات الإفريقية سيضطلع بمسؤولية كبيرة في تحديد ما يمكن القيام به مستقبلا على المستويات المحلية، داعيا إلى أن يهتم المنتدى بمجال حكامة الجهات وإيجاد الحلول للمشاكل المطروحة.

وأشادت باقي المداخلات بفكرة إنشاء هذا المنتدى الذي يعتبر إطارا للتبادل، داعية إلى التوفر على رؤية واضحة لمواجهة التحديات والمشاكل التي تعرفها الجماعات المحلية في إفريقيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى