الرئيسية

شهادة «الوضعية السليمة» لتحفيظ العقار تفجر أزمة بهيئة المهندسين الطوبوغرافيين

فاس: لحسن والنيعام

 

تسببت الشروط التي ألزمت بها المحافظة العقارية المهندسين الطوبوغرافيين للمشاركة في إجراءات تحفيظ الخواص وطلبات عروضها، في عودة الاحتقان إلى الهيئة الوطنية لهؤلاء المهندسين. وألزمت المحافظة المهندسين الطوبوغرافيين العاملين في القطاع الخاص بالإدلاء بشهادة تسوية الوضعية مع الهيئة لاستكمال ملف التباري حول صفقاتها. وفي الوقت الذي دافع خالد اليوسفي، رئيس الهيئة، عن أهمية هذا الإجراء لتنظيم القطاع وتخليقه، دعا هشام مليح، الكاتب الوطني لنقابة المهندسين الطوبوغرافيين في القطاع الخاص، إلى إلغاء هذا الشرط، معتبرا أن هذه الشهادة ينبغي أن تبقى ملفا داخليا قابلا للنقاش، ولا يجب أن يرهن علاقة المهندسين بالمؤسسات الأخرى.

ويلزم القانون المنظم للهيئة المهندسين الطوبوغرافيين بأداء مبالغ مالية سنوية لتسوية وضعية انخراطهم في الهيئة، ويحصلون مقابل ذلك على شهادة «الوضعية السليمة» التي تسمح لهم بالتصويت في المحطات الانتخابية. ويمكن للهيئة أن تتخذ قرارات تأديبية في حق المهندسين المتخلفين عن تسوية وضعيتهم السنوية مع هيئتهم. وتنص قوانين الهيئة على أن هذه المساهمات تذهب لتغذية صندوق الهيئة، والذي تخصص بعض أمواله لتدبير الشؤون اليومية للهيئة، وإقرار مشاريع للنهوض بالأوضاع الاجتماعية لفائدة المنخرطين.

هذا وأدت احتجاجات سابقة للحركة التصحيحية للمهندسين الطوبوغرافيين إلى إلغاء عدد من الوزارات لشرط الإدلاء بشهادة «الوضعية السليمة» للمشاركة في طلبات العروض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى