الرئيسيةثقافة وفن

فيلم “الدار البيضاء .. ابنتي” للمخرج عماد الزواغي يفوز بالجائزة الكبرى للأفلام الروائية المنظمة بالراشيدية

بعد منافسة حادة بين أربعة عشر فيلما على جوائز الفيلم الروائي

فاز فيلم “الدار البيضاء .. ابنتي” للمخرج عماد الزواغي بالجائزة الكبرى للأفلام الروائية برسم الدورة العاشرة لمهرجان الراشيدية السينمائي.

و في هذا السياق ، اعتبرت لجنة تحكيم المهرجان، الذي نظم خلال الفترة من 3 إلى 7 أكتوبر الجاري، أن هذا العمل الإبداعي متكامل من حيث الموضوع والسيناريو والصورة والملابس وأداء الممثلين.

ومنحت اللجنة جائزة الإخراج مناصفة بين فيلم “أحلام” لمخرجه لخضر الحمداوي وفيلم “قناع” لمخرجه حسن معناني، حيث أكدت اللجنة أن هذين العملين تميزا بالصورة الجميلة التي قدماها وباللغة الواضحة في الحوار والسيناريو فيما عادت جائزة السيناريو لفيلم “الكابوس دلما” للمخرج الحسين شاني، ومنحت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “الهوان” لمخرجه محمد القول.

وفي ما يتعلق بجائزة الفيلم الوثائقي الجهوي، فقد فاز بها شريط “أركال”، في حين فاز شريط “دار كناوة” بجائزة لجنة تحكيم نفس المسابقة.

و قد تنافس أربعة عشر فيلما على جوائز الفيلم الروائي، وثمانية أعمال على جوائز الفيلم الوثائقي الجهوي ضمن هذه الدورة التي نظمت تحت شعار “السينما للرقي بالوعي الفني”.

وكان فيلم “الثقب الأسود” لأسامة المحرزي العلوي قد فاز خلال الدورة السابقة (من 26 إلى 30 أبريل 2017) بجائزة العمل المتكامل ، وفيلم “افتحوا النوافذ” لنبيل جوهر بجائزة السيناريو ، وفيلم “أناروز” للمصطفى أوكويس بجائزة الإخراج.

وأكدت إدارة المهرجان أن دورة 2018 عرفت حضورا متنوعا للأفلام الروائية والوثائقية الوطنية والجهوية، مشيرة إلى أن المهرجان يشهد تطورا ملحوظا من حيث التنظيم والبرمجة ونوعية الأفلام المشاركة.

واحتفت هذه الدورة بالمخرجة المغربية إيزة جنيني نظرا للأعمال التي قدمتها طوال مسيرتها الفنية مع عرض ومناقشة مجموعة من أفلامها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى