الرئيسيةخاصسياسية

كل ما تودون معرفته عن الوزراء الجدد في حكومة الكفاءات

نادية فتاح العلوي.. من المال والأعمال إلى وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي

عين الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء، نادية فتاح العلوي، القادمة من عالم المال والأعمال، لتكون على رأس وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، باسم حزب التجمع الوطني للأحرار. وتشغل العلوي منصب المديرة العامة لشركة «سهام المالية»، التي تدير 56 شركة تابعة لها في 26 دولة، فيما شغلت قبل ذلك سنة 2014، منصب نائبة الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والعمليات في الشركة ذاتها.

وشغلت نادية فتاح العلوي منصب نائبة الرئيس التنفيذي للشؤون المالية وعمليات الاندماج والشراء في مجموعة سهام” سنة 2013، وساعدت سنة 2010 مجموعة «سهام» في عمليات الاندماج والاستحواذ في إفريقيا والشرق الأوسط، والتحقت العلوي سنة 2005 بمجموعة «CNIA Assurance»، وتولت منصب المدير العام المسؤول عن قسم الدعم والتمويل، وقبل ذلك قامت سنة 2000، بإنشاء وإدارة مجموعة «Maroc Invest Finance».

نادية فتاح العلوي، متزوجة وأم لطفلين، وهي مؤسِّسة ومديرة «Club des Femmes au Maroc» وعضو في الشبكة الدولية «Women Corporate Directors»، وسبق للوزيرة الجديدة الفوز بجائزة «الرئيس التنفيذي للعام» في المنتدى الإفريقي للمدراء التنفيذيين 2018 في أبيدجان.

محمد أمكراز.. رئيس شبيبة «البيجيدي» وزيرا للشغل

عين الملك محمد السادس، القيادي في حزب العدالة والتنمية، ورئيس شبيبة الحزب، محمد أمكراز، وزيرا للشغل والإدماج المهني في النسخة الثانية لحكومة العثماني، خلفا لزميله في الحزب محمد يتيم، حيث يعتبر أمكراز من القيادات الشابة في حزب العدالة والتنمية وقائد شبيبتها، وهو من مواليد مدينة تيزنيت عام 1978، ويشتغل محاميا، بعدما حصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص سنة 2002، وشهادة الماستر في وحدة قانون الأعمال عام 2012 من جامعة القاضي عياض بمراكش، ثم شهادة ممارسة مهنة المحاماة 2004.

وتقلد أمكراز في حزبه، عدداً من المهام والمسؤوليات داخل شبيبة العدالة والتنمية، من بينها عضو المكتب للشبيبة، رئاسة اللجنة المركزية للمنظمة، ورئاسة المؤتمر الوطني السادس للشبيبة، وهو من شباب الحزب الذين اقتحموا البرلمان في انتخابات 2011 ضمن لائحة الشباب، وكان عضوا بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب خلال الولاية السابقة، كما شغل الوزير مهمة رئيس فريق مستشاري البيجيدي بجهة سوس- ماسة، ومستشار جماعي ببلدية أكادير، وعضو المكتب التنفيذي لجمعية محامون من أجل العدالة، إضافة إلى عضويته بالمجلس الوطني لحزبه ما بين 2012 و2018، كما أنه عضو المكتب التنفيذي لجمعية محامون من أجل العدالة، الذراع الحقوقي التابع لحزب العدالة والتنمية.

وعرف أمكراز بخرجاته الهجومية على حلفاء العدالة والتنمية داخل حكومة العثماني، منذ أن تولى رئاسة المنظمة الشبيبية للعدالة والتنمية، حيث كانت تصريحاته في مجملها تنتقد ما أسماه بقوى التحكم والاستبداد، كما سبق واعتبر أن المعركة الأساسية التي لا يجب التخلف عن خوضها، هي «معركة مواجهة الفساد والاستبداد والتحكم الذي يتجلّى في كل مرحلة بصيغة معينة متعدّدة الوجوه والسياقات»، كما كان أمكراز من بين مدعمي حملة المقاطعة التي استهدفت عددا من الشركات، حينما اعتبرها «تعبيرا واضحا ورسالة واضحة عن رفض ما يقع في بلادنا مؤخرا»، قائلا: «بغض النظر عن بعض تأثيراتها السلبية على بعض الفئات، وبغض النظر عمن أطلقها والمستهدف بها، فإنها تبقى تعبيرا واضحا ورسالة واضحة عن رفض ما يقع في بلادنا مؤخرا».

إدريس أوعويشة.. من جامعة الأخوين إلى وزارة التعليم العالي

عين الملك محمد السادس، إدريس أوعويشة، وزيرا منتدبا في التعليم العالي، خلفا للوزير السابق من حزب العدالة والتنمية، خالد الصمدي. وولد أوعويشة سنة 1952، وهو حاصل على دكتوراه الدولة في اللسانيات والتربية من جامعة تكساس بهيوستن (الولايات المتحدة) سنة 1986، وذلك بعد نيله دبلوم الدراسات العليا في اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات من جامعة والز (بريطانيا) سنة 1980، والإجازة في اللغة والأدب الإنجليزيين من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1975. وكان أوعويشة يشغل إلى حين تعيينه من طرف الملك محمد السادس رئيسا لجامعة الأخوين سنة 2008، منصب مستشار لدى «أميديست» للدراسات العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتولى من دجنبر 2007 إلى أبريل 2008 منصب مدير تنفيذي للهيأة الجامعية الدولية «دو سكولر تشايب»، قبل أن يتولى رئاسة جامعة الأخوين بإفران.

وكان أوعويشة قد شغل قبل ذلك منصب نائب رئيس الشؤون الأكاديمية لجامعة الأخوين (من أبريل 2002 إلى فبراير 2007)، وعميد بالنيابة لكلية التجارة والتدبير (جامعة الأخوين) من 2005 إلى 2007، وأعد العديد من المحاضرات والمنشورات من بينها «القضية الأمازيغية بالمغرب العربي»، و«ملاءمة برامج التعليم وحاجيات سوق الشغل»، و«برنامج تعليم اللغة العربية عن بعد: نموذج جامعة الأخوين»، إذ يعتبر الوزير الجديد القادم أقرب إلى التعليم الأكاديمي بالنمط الإنجليزي، فقد درس بإنجلترا وبالولايات المتحدة الأمريكية، قبل ترؤس جامعة الأخوين التي تعتمد النظام التعليمي الأمريكي ويصل عدد الطلبة الدارسين فيها ما يناهز 1300 طالب ينحدرون من 17 دولة.

واختير إدريس أوعويشة رئيسا لجامعة الأخوين في سنة 2008، واستقبله الملك محمد السادس حينها، ووقع الاختيار عليه لتولي هذا المنصب على اعتبار ممارسته الممتدة في مجال التعليم العالي، وعمل أوعويشة خلال ترؤسه للأخوين على ربط الجامعة بمحيطها المحلي، كما وسع علاقات الشراكة بين الأخوين والجامعات الدولية ذات النظام التعليمي الأمريكي، حيث باتت جامعة الأخوين تلقب في عهده بـ«هارفرد العرب»، نسبة إلى أعرق الجامعات الأمريكية وهي جامعة «هارفرد».

الحسين عبيابة.. وزير الشباب والثقافة والرياضة

عين الملك محمد السادس، الحسين عبيابة، في منصب وزير للشباب والرياضة والثقافة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ويعتبر عبيابة من بين أطر حزب الاتحاد الدستوري والناطق الرسمي باسم الحزب، وشغل منصب رئيس مركز ابن بطوطة للدراسات والأبحاث العلمية والاستراتيجية، واشتهر خلال إحدى الندوات التي نظمت بالبيضاء بخرجته المثيرة للجدل، والتي انتقد من خلالها بشدة الأداء الحكومي لحد وصفه الحكومة بـ«الفاشلة» وأن عليها الرحيل وتعويضها بحكومة وطنية.

ويعتبر عبيابة عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري من مواليد مدينة رأس العين بإقليم سطات بالمغرب، وهو حاصل على الإجازة في الجغرافيا وعلى الماستر تخصص الجغرافيا الاقتصادية سنة 1987، كما أنه حاصل على درجة دكتوراه الدولة في الدراسات الجيوسياسية وعلى دكتوراه وطنية في تدبير الموارد البشرية من جامعة محمد الخامس بالرباط 2010.

وشغل عبيابة منصب أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وانتخب بالإجماع في 15 أبريل 2018 رئيسا للاتحاد الليبرالي العربي بالأردن، وهو مدير عام سابق للمدرسة السعودية بالرباط التابعة لوزارة التربية والتعليم بالسعودية، وله العديد من الإسهامات الأدبية والفكرية.

نزهة بوشارب.. من البيئة إلى الإسكان والتعمير

استقبل الملك محمد السادس، بالقصر الملكي في الرباط، أول أمس الأربعاء، نزهة بوشارب، عن حزب الحركة الشعبية، التي تم تعيينها وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وهي من مواليد مدينة طنجة، متزوجة وأم لطفل، حاصلة على شهادة الدكتوراه في البيئة والتنمية المجالية من المدرسة المحمدية للمهندسين، وحاصلة على شهادة من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات ESCAE، وهي خريجة جامعة محمد الخامس بالرباط شعبة تدبير الموارد المائية، وحاصلة على شهادة في الإدارة العامة والقيادة من أكاديمية القيادة بألمانيا.

وشغلت بوشارب منصب مديرة عامة لمجموعة من الشركات المتخصصة في الاستشارات والهندسة، كما عملت خبيرة استشارية لدى العديد من الإدارات الوزارية حيث أنها شاركت في إعداد مجموعة من الدراسات الاستراتيجية والبرامج التنموية والقطاعية. وعملت بوشارب، أيضا، خبيرة لدى البنك الدولي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والبنك الإسلامي للتنمية، لمواكبة العديد من المشاريع الوطنية الجهوية والمحلية في مجالات التنمية المستدامة، مكافحة التلوث، تدبير وتثمين الموارد المائية والتغيرات المناخية، كما عملت خبيرة في مجال تطهير السائل وتدبير النفايات.

وهي عضوة ناشطة بمجموعة من المؤسسات المدنية الوطنية والدولية، فقد تقلدت منصب نائبة رئيس المجلس العلمي لغرفة المناخ المتوسطي، ورئيسة شبكة التواصل الدولية connectingroup»« لتعزيز الدور القيادي للمرأة وتشجيعها على الانخراط في تدبير الشأن العام.

خالد آيت الطالب.. طبيب جراح لعلاج اختلالات الصحة

عين الملك محمد السادس، البروفيسور خالد آيت الطالب، في منصب وزير للصحة في حكومة الكفاءات الجديدة، وقبل تعيينه وزيرا، كلفه الوزير السابق، أنس الدكالي، قبل مغادرته لمنصبه في إطار التعديل الحكومي، للقيام بمهام الكاتب العام بالنيابة للوزارة، في انتظار تعيينه رسميا بهذا المنصب، خلفا للكاتب العام المعفى من مهامه، هشام نجمي. ويشغل آيت الطالب منصب مدير المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، ورئيسا لتحالف المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب، الذي يشكل قوة اقتراحية وتوجيه الخيارات الاستراتيجية المغربية للتخطيط بالمؤسسات الاستشفائية الجامعية، بالإضافة إلى تعزيز دورها كعامل أساسي لتنمية القطاع الصحي، خصوصا في مجال البحث والابتكار.

وبخصوص مساره المهني، شغل وزير الصحة الجديد (55 سنة) منصب أستاذ جامعي بكلية الطب والصيدلة بفاس، كما عهدت إليه رئاسة مصلحة الجراحة الباطنية المركب الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، ويعتبر آيت الطالب بعيدا عن حقل السياسة، إذ لا يتوفر على أي انتماء سياسي، وهو متزوج وأب لطفلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى