اقتصاد

لهذا السبب أخنوش يدعو إلى مراقبة تسويق فضلات الدواجن

الأخبار

مقالات ذات صلة

اجتمع عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، يوم أمس الثلاثاء، وضم الاجتماع رئيس وأعضاء المجلس الإداري للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بحضور ممثلين عن وزارة الفلاحة، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالإضافة إلى ممثلين عن التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين.

كما استعرضت الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، الإنجازات التي تحققت في مجال التكوين بقطب الإنتاج الحيواني عين جمعة بجهة الدار البيضاء-سطات والذي يسعى إلى تعزيز القدرات التقنية لمهنيي قطاع الدواجن، بالإضافة إلى الدورات التكوينية لأطر وتقنيي الدول الإفريقية الصديقة كجزء من التعاون جنوب-جنوب.

و أصر مهنيو القطاع على استعجالية تنفيذ التدابير الصارمة لمحاربة طرق الذبح “الرياشات”، سواء تعلق الأمر بتأهيل   الوضعية الحالية أو الحد من إصدار التراخيص على المستوى المحلي والتي لا تلتزم بالشروط الصحية أو المعيارية، لطبيعة نشاط الذبح المزاول.

في هذا الجانب.قد دعا الوزير أخنوش إلى اتخاذ إجراءات ملموسة في هذا الاتجاه من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بتنسيق مع الإدارات المعنية.

شدد وزير الفلاحة  عزيز أخنوش، على ضرورة ضمان تتبع دقيق لتسويق فضلات الدواجن، ترقبا لعيد الأضحى، وذلك من خلال إرساء نظام يمكن من مراقبة استعمال تلك الفضلات، ابتداءا من المزرعة ووصولا إلى المستخدم النهائي، بغية تفادي تحويل استخدامها في تغذية الماشية.

وأوضح السيد أخنوش، خلال اجتماعه أمس الثلاثاء، مع جميع الفاعلين في قطاع الدواجن المنضوين تحت لواء الفيدرالية المهنية لقطاع الدواجن، أن هذه العملية ستنفذ من طرف الفيدرالية المهنية لقطاع الدواجن بتعاون مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مضيفا أنه يرتقب إطلاق حملة تحسيس واسعة لفائدة مربي المواشي لتشجيعهم على الانخراط في هذه العملية.

كما أكد الوزير أيضًاعلى ضرورة ضمان التتبع الصارم لتسويق فضلات الدواجن من خلال إنشاء نظام يمكن من ضبط استخدام هذه الفضلات من الضيعة إلى المستعمل النهائي وتجنب سوء استخدامها في الأعلاف الموجهة للماشية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى