سياسية

محاسب مجلس المستشارين يورط بنشماش

محمد اليوبي

 

أفادت مصادر برلمانية بأن رشيد المنياري، محاسب مجلس المستشارين، وعضو فريق الاتحاد المغربي للشغل، ورط مكتب المجلس الذي يترأسه القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، حكيم بنشماش، في الصراعات التي تعرفها جمعية الأعمال الاجتماعية لمستخدمي شركة «ريضال»، وتبادل الاتهامات بين أعضاء الجمعية حول الاختلالات المالية التي تعرفها.

ووجه المنياري مراسلة باسم مجلس المستشارين، وبصفته محاسب مكتب المجلس، إلى العامل المدير العام للوكالات والمصالح ذات الامتياز بوزارة الداخلية، تتضمن إخبارا وتنبيها بخصوص اعتماد قانون مزور لإجراء انتخابات أعضاء مجلس الأعمال الاجتماعية بشركة «ريضال»، يوم 5 أبريل المقبل. وكشف المستشار البرلماني أن القانون الخاص بتنظيم هذه العملية الانتخابية ينبغي أن يكون مصادقا عليه من طرف السلطات الوصية.

وأكد المنياري، في مراسلته، أنه وضع المدير العام لشركة «ريضال» أمام مسؤوليته القانونية في حال تم اعتماد نسخة مزورة من القانون الخاص الذي سيتم اعتماده لتنظيم الانتخابات، مشيرا إلى أن «فيها تمويها شكليا ما يمكن أن ينطلي على البعض، حيث عمد أحد المسؤولين بالنقابة إلى توقيع آخر صفحة من هذا القانون الخاص بالجمعية، ثم باشر عملية المصادقة على توقيعه في إحدى المقاطعات»، مشيرا إلى أن اعتماد وثيقة تحمل كل هذه التجاوزات الخطيرة كمرجع لإجراء انتخابات أعضاء مجلس الأعمال الاجتماعية تعتبر، حسب قوله، «تزويرا بينا وتدليسا على مستخدمي ومستخدمات وأطر الشركة باعتبارهم معنيين بهذه العملية الانتخابية».

وكانت الجامعة الوطنية لعمال شركات ووكالات توزيع الماء والكهرباء بالمغرب، قررت طرد رشيد المنياري من صفوفها، بعدما كان يشغل منصب نائب رئيس الجامعة، ورئيس المكتب النقابي لشركة «ريضال» بالرباط، وهو أيضا عضو الأمانة العامة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل. وأوضحت الجامعة أن قرار طرد المنياري تم بالإجماع داخل المجلس الذي انعقد يوم السبت 25 فبراير الماضي بالدار البيضاء، وذلك من جميع الأجهزة والهياكل النقابية داخل الجامعة وطنيا ومحليا، وكشفت أن الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل أعطت توجيهاتها لتعويض المستشار البرلماني رشيد المنياري على رأس المكتب النقابي لشركة «ريضال»، بعدما تم طرده من جميع الأجهزة والهياكل النقابية داخل الجامعة وطنيا ومحليا.

وأوضحت الجامعة أنه تم، بإجماع وبشكل توافقي، توكيل مهمة الكاتب العام لنقابة شركة «ريضال»، لمنير بنعمار، بصفته نائبا للكاتب العام السابق رشيد المنياري، وذلك للمرحلة الانتقالية المقبلة، مع تشكيل مكتب نقابي لتدبير هذه المرحلة خلال الأيام القليلة القادمة بشكل توافقي منبثق عن اللقاءات التشاورية التي تشرف عليها الجامعة.

وبعد طرد المنياري من منصب النائب الأول لرئيس المجلس الإداري لجمعية المشاريع الاجتماعية لوكالات وشركات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالمغرب، خرج عن صمته، ليكشف، في ندوة صحفية عقدها بنادي المحامين بالرباط، اتهامات بالفساد واختلاس أموال الجمعية، التي تقدر ميزانيتها الإجمالية بـ17 مليارا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى