اقتصادالرئيسية

معايير ONSSA بخصوص الشاي تثير غضب المستوردين وتهديد برفع الأسعار

أثارت المعايير الجديدة الخاصة باستيراد الشاي الصيني التي حددها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حفيظة مسودي الشاي الأخضر الصيني، والذين اعتبروا استيراد هذه المادة الحيوية بات صعبا انطلاقا من المعايير الجديدة التي وضعتها ONSSA، والتي قال المستوردون إن تطبيقها سيؤدي أيضًا إلى زيادة الأسعار وفقًا لنفس المصادر.

وفي الوقت الذي لم تصدر مواقف رسمية من النقابة التجارية التي تمثل مستوردي الشاي بخصوص المعايير الجديدة التي أعلنها (أونسا) والتي سيتم تنزيلها في يونيو المقبل، بسبب ما قالت المصادر إنه تأخر في اجتماع المجلس التنفيذي للنقابة، المصادر ذاتها أكدت أن المهنيين في استيراد الشاي الأخضر الصيني عبروا عن رفضهم لهذه المعايير الجديدة لمكتب السلامة الصحية.

ووضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية معايير جديدة مشددة على مستوردي الشاي من الصين. وتهدف هذه الإجراءات إلى تشديد الشروط للسماح باستيراد المنتوج، خاصة من الصين، إذ أن المغرب يستورد كميات كبيرة من هذا المنتوج من هذا البلد.

وتهم المعايير الجديدة المقادير المسموح بها من حمولة الشاي من مبيدات الحشرات، وتهم لائحة بـ 48 من منتوجات الصحة النباتية، إذ سيتم تحديد الكميات المسموح بها بالنسبة إلى كل منتوج.

ويستند المكتب على المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للتغذية (الفاو)، إضافة إلى المعايير المعتمدة ببلد المنشأ، أي الصين. وعقد خبراء المكتب اجتماعات مع المهنيين الممثلين في الجمعية المهنية للشاي.

وتضم لائحة المعايير الجديدة منتوجات للصحة النباتية لا توجد في لائحة المعايير المطبقة بالصين، مثل “أسيطاميبريد”، إذ تفرض اللائحة الجديدة ألا تتجاوز حمولة الشاي منه 0.05 مليغراما في الكيلوغرام، وفق المعايير الأوربية في هذا المجال، في حين حددت حمولة مادة “إميداكلوبريد” في 50 مليغراما في الكيلوغرام، وفق مدونة التغذية “كوديكس أليمانتاروس”، في حين أن الاتحاد الأوربي أكثر تشددا بالنسبة إلى هذه المادة، إذ يلزم ألا تتجاوز كمياتها بالشاي 0.05 ميلغرام.

وتضم اللائحة المعايير التي يتعين احترامها بالنسبة إلى مختلف المواد ومبيدات الحشرات المستعملة، تحت طائلة عدم السماح بالشحنة الولوج إلى المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى