صحةصحة وتغذيةن- النسوة

نقص النحاس في الجسم يؤدي إلى الأمراض والشعور بالبرد في فصل الشتاء

يعد النحاس أحد أهم المعادن المهمة في جسم الإنسان تماما كالحديد وغيرها من المعادن الأخرى، وأي نقص لهذه المادة عن المعدل الطبيعي قد يتسبب في مشاكل صحية.
وللنحاس أهمية كبيرة في جسم الإنسان فهو يحافظ على علمية الأيض في الجسم، كما يقوي العظام ويقويها، بالإضافة إلى أنه يساعد الجهاز العصبي على العلم بشكل أفضل
ومن أهم علامات نقص الحديد، هو ظهور الضعف والعياء على الشخص لأن النحاس من بين أدواره هو مساعدة الجسم على امتصاص الحديد، وبالتالي فنقص النحاس يؤثر بشكل مباشر على كمية الحديد في الجسم والذي قد يتسبب في فقر الدم وهذا ما يفسر الشعور بالتعب والضعف.
كما أن النحاس يعمل على إنتاج الطاقة في الجسم، لهذا فنقص النحاس يؤدي إلى نقص الطاقة في الجسم، كما يعاني الأشخاص من صعوبة في المشي في حالة نقص النحاس لديهم، بالإضافة إلى كون النحاس يدخل في علم الأنزيمات لهذا فأي نقص في هذه المادة يؤدي إلى نقص عمل الأنزيمات.
كما له دور كبير في الحفاظ على نظارة البشرة وتوهجها، بحيث أن لون البشرة يتعلق بشكل مباشر بتواجد الميلانين في الجسم، ويعتبر النحاس مهما جدا لإنتاج هذه المادة، وبالتالي نقص النحاس يؤدي إلى نقص إنتاج الميلانين، كما يدخل النحاس في عمل أنزيمات خاصة بالجهاز العصبي، ونقص النحاس قد يؤدي إلى نقص النظر بسبب تسبب نقصه في حدوث مشاكل على مستوى الجهاز العصبي.
بالإضافة إلى دوره الكبير في تعزيزي الجهاز المناعي وأي نقص في هذه المادة يؤدي إلى نقص في مناعة الجسم وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض، لهذا فالأشخاص الذين يتعرضون للمرض بشكل مستمر فمن الأفضل لهم فحص مستويات النحاس في جسمهم.
كما أن النحاس وباقي المعادن الأخرى كالزنك تساعد على الحفاظ على عمل الغدة الدرقية، وهو ما يؤدي إلى تنظيم عمليات الأيض والحفاظ على مستويات الحرارة وإنتاجها في الجسم، والعكس صحيح بحيث أن كل نقص في النحاس يؤدي إلى الشعور بالبرد.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى