MGPAP_Top

135 أستاذا متدربا بالخميسات يحتجون ضد مرسومي التوظيف والمنحة

135 أستاذا متدربا بالخميسات يحتجون ضد مرسومي التوظيف والمنحة
  • الخميسات: المهدي لمرابط

    نظم 135 أستاذا متدربا يتابعون تكوينهم بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الرباط، فرع الخميسات، صباح الأربعاء الماضي، وقفة احتجاجية أمام مقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالخميسات، للمطالبة بإسقاط المرسومين 588 و589 مع إرجاع منحة التكوين إلى قيمتها الأصلية. ورفع المحتجون مجموعة شعارات من قبيل: “الأستاذ يريد إسقاط المرسوم، يا وزير بالي بالي.. عطيني حقي نمشي فحالي، لا للإقصاء.. نعم للوظيفة”.

    وتأتي هذه المعركة النضالية التي يخوضها الأساتذة المتدربون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فرع الخميسات، بحسب تصريح منسق المجموعة في حديثه إلى «الأخبار»، في إطار مسلسل الاحتجاجات والمعارك الوطنية التي تخوضها مختلف المراكز الجهوية بالمملكة ردا على اعتماد المرسومين 2- 15- 588 و2-15-589 اللذين أصدرتهما الوزارة الوصية على القطاع وصادق عليهما المجلس الحكومي في  يوليوز الماضي، حيث وصف الأساتذة المتدربون هذين المرسومين بالمشؤومين نظرا لإجهازهما على المنحة المخصصة عبر خفضها من 2540 إلى 1200 درهم، زيادة على  فصلهما التكوين عن التوظيف، ما سيؤدي في النتيجة، بحسبهم، إلى تخرج أساتذة سينضافون إلى طوابير المعطلين.

    هذا وطالب المحتجون الوزارة بإلغاء المرسومين المجحفين في حقهم، ضمانا لحق توظيف جميع الأساتذة المتدربين بمختلف المراكز الجهوية المنتشرة بجهات المملكة، تتويجا للتكوين الذي يتلقونه.

    إلى ذلك، قاطع الأساتذة المتدربون بالخميسات الدروس النظرية والتطبيقية لأزيد من أسبوع، في خطوة أولى، مؤكدين أنه في حال عدم استجابة الجهات المعنية لمطالبهم العادلة والمشروعة، فإنهم ماضون في تنفيذ أشكال نضالية تصعيدية، محملين الجهات المعنية المسؤولية الكاملة عما ستؤول إليه الأوضاع خلال الأيام المقبلة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة