الدوليةالرئيسية

16 ولاية أمريكية تطعن في دستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

قدمت 16 ولاية أمريكية ، أمس الإثنين، في سان فرانسيسكو، دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ الوطنية لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وتتهم الدعوى التي قدمت إلى محكمة فدرالية في كاليفورنيا ، الرئيس ترامب بخرق الدستور في بندين، يتعل ق أو لهما بتحديد الإجراءات التشريعية، ويمنح ثانيهما الكونغرس القرار النهائي في الشؤون المتعل قة بالمالي ة العام ة للدولة.

كما تت هم الولايات الـ16 وزارة الأمن الداخلي الفدرالية بخرق قانون حماية البيئة بسبب عدم تقييمها الأثر البيئي للجدار على ولايتي كاليفورنيا ونيو مكسيكو.

وبحسب الدعوى فإن ترامب “أغرق البلاد في أزمة دستورية بمحض إرادته”.

وكان المد عي العام لولاية كاليفورنيا كزافييه بيسيرا أعلن في وقت سابق أن ولايته وولايات أخرى ستتقد م سويا بهذه الدعوى كونها تعتبر نفسها متضر رة من قرار ترامب الذي يحرمها أموالا مخص صة في الأصل لمشروعات عسكرية وللمساعدات الطارئة في حالات الكوارث.

وبالإضافة إلى كاليفورنيا، فإن الولايات التي تقد مت بالدعوى هي كولورادو، وكونيتيكت، وديلاوير، وهاواي،وإيلينوي، وماين، وميريلاند، وميتشيغان، ومينيسوتا، ونيفادا، ونيو جيرسي، ونيو مكسيكو، ونيويورك، وأوريغون وفيرجينيا.

وكان الرئيس ترامب أعلن يوم الجمعة الماضي حالة الطوارئ الوطنية للتصد ي لما وصفه ب”اجتياح” المخدرات والعصابات وتجار البشر والمهاجرين غير الشرعيين الحدود الأمريكية مع المكسيك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق