الرئيسية

162 ألف طفل  يزاولون أعمالا خطيرة وقطاع البناء الأكثر تشغيلا

 

 النعمان اليعلاوي 

 

 

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، عن معطيات صادمة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة تشغيل الأطفال، حول عدد الأطفال المغاربة الذين يزاولون أعمالا خطيرة.

وأظهر تقرير حديث للمندوبية، أنه من بين أكثر من 7 ملايين طفل تتراوح أعمارهم ما بين 7 و17 سنة، فإن 247 ألف طفل هم في حالة شغل، مسجلة أن  162 ألف طفل  يزاولون أعمالا خطيرة، أي بمعدل  2,3  في المائة من مجموع أطفال هذه الفئة العمرية.

وأوضح تقرير مندوبية الحليمي، أن أكثر من 76 في المائة من هؤلاء الأطفال الذين يزاولون هذه الأعمال،  يتواجدون بالوسط القروي، فيما يتواجد أكثر من 85 بالمائة منهم بالوسط الحضري بمعدل يصل إلى 38 ألف طفل.

ويتمركز 70 في المائة، من الأطفال الذين يزاولون هذا النوع من العمل الخطير، بأربع جهات من المملكة، حيث تأتي جهة الدار البيضاء-سطات في المرتبة الأولى بـ  25,3، في المائة  تليها مراكش-آسفي 20,3 في المائة ، ثم الرباط-سلا-القنيطرة 12,7في المائة، وفي الأخير جهة فاس-مكناس بـ 11,7في المائة .

وبحسب ذات المعطيات، يبقى العمل الخطير متمركزا ببعض القطاعات الاقتصادية مع بعض التفاوتات حسب وسط الإقامة. مشيرة إلى أنه بالنسبة للمناطق  القروية، فإن  82,6 في المائة من الأطفال الذين يزاولون هذا النوع من العمل يتواجدون بقطاع “الفلاحة،  الغابة والصيد”، وبالنسبة للمدن،  فإن 52,7في المائة بقطاع “الخدمات” و 32 في المائة بقطاع “الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية”.

ومن بين القطاعات التي تسجل أعلى مستويات تعرض الأطفال لهذه الأخطار، يأتي قطاع “البناء والأشغال العمومية” في المرتبة الأولى بـ 92 في المائة، متبوعا بقطاع “الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية” 83,7 في المائة ، وقطاع “الخدمات” 82,4في المائة ، ثم قطاع “الفلاحة، الغابة والصيد”  58,6 في المائة.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق