بعد إدراج “البغرير” و “البريوات”في المقرارات الدراسية…وزارة التعليم تخرج عن صمتها

حنان بياض 

 

أقرت وزارة التربية الوطنية، رسميا، باستعمال “عبارات دارجة” في في مقرر دراسي بالسلك الابتدائي للموسم الدراسي الجديد، معتبرة أن اعتماد “أسماء علم لحلويات أو أكلات أو ملابس مغربية في مقرر دراسي يعود لمبررات بيداغوجية صرفة”.

بالمقابل نفت الوزارة في بلاغ لها، اليوم الثلاثاء، أن تكون الصورة التي يتم ترويجها لوثيقة باللغة الفرنسية تتضمن أنشودة باللغة الدارجة مكتوبة بالحرفين العربي واللاثيني، من مقرر دراسي مصادق عليه.

ودعت الوزارة في بلاغها، من“الفاعلين التربويين وجميع مكونات المجتمع إلى التعبئة من أجل إنجاح الدخول المدرسي الحالي، وعدم الانصياع وراء كل ما من شأنه التشويش على الأوراش الإصلاحية التي تسعى إلى تجويد المنظومة التربوية وتحسين مردوديتها”.

وتداول نشطاء التواصل الاجتماعي صور لصفحات من كتب مدرسية، تظهر إدراج مصطلحات من الدارجة استعدادا لتلقينها للتلاميذ في المدارس خلال الموسم الدراسي الجديد الذي ينطلق رسميا بعد غد الأربعاء، وتضم مفردات من قبيل: “البريوات، البغرير، الغريبية، شربيل”.

واعتبر بعض الفيسبوكيين، اعتماد الدارجة المغربية في المدارس والمقررات التعليمية، “إقبارا” للغة الضاد وإجهازا على “ما تبقى من قطاع التعليم” بالمغرب.

وزارة التربية الوطنية
Comments (0)
Add Comment