تصفح التصنيف

قبسات من القران

التفسير الموضوعي لسورة البقرة (2)

الكتاب باعتباره «حقيقة نورانية» بيّن أنه في هذه الصفة إنما هدايته للمتقين من عباد الله، بحيث جاء بكلمة هدى نكرة لتشمل كل مجالات الهداية في كل ما يحتاج الإنسان أن يتحققه ويشهد فيه آيات الله وبديع حكمته. فكل العلوم هي مشكاة أنواره، بزغت في قلوب…

إعراب آيات سورة آل عمران

إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ (68) الإعراب: (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (أولى) اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف (الناس) مضاف…

تفسير سورة الفاتحة (91)

ما أرشد الله إليه في طلب الهداية إنما هو الجامع لخير الدنيا والدين. فانظروا إلى هذا الدعاء «رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا» فقد جمع بين خير الدنيا والآخرة، فالنبي صلى…

إعراب آيات سورة آل عمران

رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53) الإعراب: (ربّنا) منادى مضاف محذوف منه أداة النداء، و(نا) ضمير مضاف إليه (آمنّا) فعل ماض وفاعله (الباء) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ…

تفسير سورة الفاتحة (61)

آيات الفاتحة تشمل العقيدة، ذلك أنها جاءت عقب أوصاف الكمال للذات الإلهية وعظيم المنن في توليه لعباده، حيث لا يمكن لأحد أن يتوجه إلى الله مخاطبا له هذا الخطاب «إياك نعبد» إلا وهو عارف بالله حق المعرفة، حيث تبرأ من عبودية ما سواه من كل ما يتنافس…

إعراب آيات سورة آل عمران

أشرف سليم إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْراهِيمَ وَآلَ عِمْرانَ عَلَى الْعالَمِينَ (33). الإعراب: (إنّ الله) مرّ إعرابها، (اصطفى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (آدم) مفعول به منصوب،…

تفسير سورة الفاتحة (41)

«مالك يوم الدين»: تباينت عبارات علماء التفسير في القول بأفضلية كلمة مالك على كلمة ملك في القراءة، وهما قراءتان متواترتان. أما القائلون بأفضلية القراءة بـ«مالك» فلأنها تزيد حرفا على كلمة «ملك» وذلك للحديث الوارد: «من قرأ حرفا من كتاب الله فله…

إعراب آيات سورة آل عمران

أشرف سليم أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُدْعَوْنَ إِلى كِتابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23). الإعراب: (الهمزة) للاستفهام (تر) مضارع مجزوم بـ(لم) الجازم…

تفسير سورة الفاتحة (21)

جاء الفيلسوف المغربي مهدي بن عبود وهو من الأطباء إلى الجامعة الأردنية أستاذا زائرا، ودعته كلية الشريعة إلى إلقاء محاضرة في مكان عام، وقد حضر عديدٌ من الأطباء من كلية الطب بحكم الزمالة. وحين بدأ في الكلام حلق في سماء ما توصل إليه من العلم بما…

إعراب آيات سورة آل عمران

أشرف سليم  قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي…