تصفح التصنيف

دين و فكر

آداب الإنفاق في سبيل الله

أحمد الراقي الحديث الخامس والتسعون بعد المائة الثانية (295) عن أبي هريرةَ رضي اللَّهُ عنه أَن النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: «مَا مِنْ يوْمٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ فِيهِ إِلاَّ ملَكَانِ يَنْزلانِ، فَيقولُ أَحدُهُما: اللَّهُمَّ أَعْطِ…

حرية العقيدة (1)

د. محمد ديـرا يقصد بحرية العقيدة اختيار الإنسان للدين الذي يؤمن به ويعتقد أنه الصواب دون إكراه ولا إجبار، يقول محمد أبو زهرة: «احترم الإسلام حرية الاعتقاد، وجعل الأساس في الاعتقاد أن يختار الإنسان الذي يرتضيه من غير إكراه ولا حمل، وأن يجعل…

إعراب آيات سورة آل عمران

أشرف سليم إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْراهِيمَ وَآلَ عِمْرانَ عَلَى الْعالَمِينَ (33). الإعراب: (إنّ الله) مرّ إعرابها، (اصطفى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (آدم) مفعول به منصوب،…

السنة النبوية في المذهب الحنفي 2/2

إلياس بلكا بالنسبة لأبي حنيفة، فتارة يأخذ بالحديث وتارة بالأصول: الحالة الأولى- تقديم الحديث، مثل حديث: أمر النبي عليه السلام من ضحك في صلاته بإعادة الوضوء والصلاة. والقياس أنه لا علاقة للقهقهة بالوضوء، فليست من مبطلاته، لأن المبطلات أساسا ما…

تفسير سورة الفاتحة (41)

«مالك يوم الدين»: تباينت عبارات علماء التفسير في القول بأفضلية كلمة مالك على كلمة ملك في القراءة، وهما قراءتان متواترتان. أما القائلون بأفضلية القراءة بـ«مالك» فلأنها تزيد حرفا على كلمة «ملك» وذلك للحديث الوارد: «من قرأ حرفا من كتاب الله فله…

كيف نعيش بمسؤولية؟

أحمد الراقي الحديث الثالث والثمانون بعد المائة الثانية (283) عن ابن عمرَ رضي اللَّهُ عنهما عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: «كُلُّكُمْ راعٍ، وكُلُّكُمْ مسؤولٌ عنْ رعِيَّتِهِ، والأَمِيرُ رَاعٍ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أَهْلِ بَيْتِهِ،…

دواعي الحوار مع الآخـر

د. محمد ديـرا وفر الإسلام أساسا قويا للحوار مع الآخر في مختلف الموضوعات، ويتجلى ذلك في اعتباره أن مبدأ الاختلاف بين الناس سنة من السنن الكونية، وأن الله خلق الناس من ذكر وأنثى وجعلهم شعوبا وقبائل بهدف التعارف والتواصل، ودعاهم إلى التعاون على…

إعراب آيات سورة آل عمران

أشرف سليم أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُدْعَوْنَ إِلى كِتابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23). الإعراب: (الهمزة) للاستفهام (تر) مضارع مجزوم بـ(لم) الجازم…

لغز توقف مسيرة العلم في حضارتنا

إلياس بلكا يوجد سؤال طالما ردده الباحثون، وهو إلى لآن يظل بلا جواب تام وأخير، فيما أعلم: لقد كان مستوى العلم – في العصر الوسيط- في الحضارتين الإسلامية والصينية أكثر تقدما بمراحل عن مثيله في أوربا، بل إن العلم الإسلامي فاق كثيرا العلم الصيني…

تفسير سورة الفاتحة (21)

جاء الفيلسوف المغربي مهدي بن عبود وهو من الأطباء إلى الجامعة الأردنية أستاذا زائرا، ودعته كلية الشريعة إلى إلقاء محاضرة في مكان عام، وقد حضر عديدٌ من الأطباء من كلية الطب بحكم الزمالة. وحين بدأ في الكلام حلق في سماء ما توصل إليه من العلم بما…