اقتصادالرئيسية

أونسا رقّم أزيد من 8,2 مليون رأس من المواشي وفحص 4400 سقيطة خلال أيام عيد الأضحى

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ” أونسا” أنه وبالرغم من ظروف جائحة كوفيد19، إلا أن الاستعداد لتهيئ مرور عيد الأضحى 1441 تميز بتسجيل 242 ألف ضيعة لتسمين الأغنام والماعز وترقيم أزيد من 8.2 مليون رأس، والقيام بأزيد من 1500 خرجة ميدانية مع أخذ 530 عينة من الأعلاف الحيوانية لتحليلها وإخضاع 842 عينة من اللحوم للتحاليل. وأسفرت عمليات المراقبة عن نزع أزيد من 1000 حلقة للعيد مع إحالة 25 محضر مخالفة على النيابة العامة وحجز وإتلاف 108 طنا من فضلات الدجاج.

كما أشار ” أونسا” في بلاغ له أن مصالحه البيطرية تفاعلت خلال فترة عيد الأضحى لهذا العام مع أزيد من 2500 مكالمة منذ يوم العيد إلى حدود يوم الاثنين 3 غشت 2020. وعن طبيعة هذه المكالمات أشار بلاغ لـ”أونسا” أنها همت مواكبة المواطنين وتقديم النصائح اللازمة حول كيفية التعامل مع بعض الالتهابات والطفيليات التي تصيب الماشية والتي لا تؤثر على جودة وسلامة الأضحية.

كما قامت المصالح البيطرية لأونسا بفحص أزيد من 4400 سقيطة وأحشائها من أجل التأكد من سلامتها، كما انتقلت إلى منازل 310 أسرة من أجل مواكبتها بخصوص بعض التساؤلات.

ووفق ما جاء في البلاغ، فقد عالجت ذات مصالح ذات المؤسسة حوالي 45 شكاية مرتبطة ببداية تدهور جودة اللحوم وسيتم تعميق البحث في 25، مشيرا إلى أنه تم أخذ وإرسال عينات اللحوم إلى المختبرات من أجل فحصها، كما قام المكتب بإيفاد لجان مراقبة إلى مختلف ضيعات تسمين الأغنام والماعز المعنية وهذا بفضل حلقة العيد التي تمكن من الرجوع إلى المصدر. وسيتم اتباع مآل هذه الشكايات من طرف مصالح أونسا واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى