الرئيسيةسياسية

إحداث مركز وطني لعمليات الطوارئ في مجال الصحة العامة

أعلنت وزارة الصحة عن إحداث مركز وطني ومراكز جهوية لعمليات الطوارئ في مجال الصحة العامة إضافة إلى فرق متعددة التخصصات للاستجابة السريعة على مستوى الجهات والأقاليم والعمالات.

وأوضحت الوزارة اليوم الأربعاء في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا النظام المحدث في إطار تفعيل مخطط الصحة 2025، يهدف إلى تعزيز قدرات المغرب في مجال الرصد المبكر، والاستعداد، والاستجابة بشكل سريع وفعال لحالات الطوارئ في مجال الصحة العامة.

وأضاف المصدر نفسه أن هذا النظام الجديد يرتكز على عدة محاور أهمها، اليقظة الصحية والإنذار المبكر والاستعداد لمواجهة الأوبئة المحتملة وحالات طوارئ الصحة العامة كيفما كان مصدرها، مع إنجاز تمارين محاكاة وتدبير الأوبئة وحالات طوارئ الصحة العامة الأخرى، لا سيما تلك المتعلقة بالأمراض المعدية و التحضير والاستجابة السريعة لتهديدات الصحة العامة الناتجة عن الكوارث والحالات الاستثنائية.

يذكر أن وزارة الصحة شرعت منذ سنة 2017 في تكوين الفرق الصحية المتعددة التخصصات للاستجابة السريعة وفقا لما توصي به المنظمة العالمية للصحة، وقد توصلت مؤخرا بالتجهيزات المعلوماتية والتواصلية اللازمة للتنسيق بين مختلف المستويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى