ن- النسوة

البذور والمكسرات تقيك من أمراض القلب

البذور منبع حقيقي للطاقة، فبالرغم من كونها تختلف من حيث العناصر الغذائية التي توفرها للجسم من واحدة إلى أخرى، إلا أن لكل واحدة منها مزايا تميزها عن غيرها، وتجعل تناولها جد مفيد للجسم.

مقالات ذات صلة

هناك ثلاث فئات رئيسية تقريبا من البذور، تحتوي جميعها على نسبة مهمة من البروتينات، كما أنها غنية بالألياف والفيتامينات، والمعادن. فمعدل الألياف على سبيل المثال، يقترب من 40 في المائة بالنسبة لبذور الشمر، و34 في المائة لبذور الشيا، و10 في المائة فقط للوز، وما يزيد قليلا على 6 في المائة لدوار الشمس.

أما بالنسبة إلى الفيتامينات، فهناك مجموعة كاملة منها (B1، B2، B6،B9 …)، ولكن أعلى التركيزات هي فيتامين (E)، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وبالتالي فهو يوجد بشكل خاص في البذور الزيتية 42 ميليغراما، و100 غرام عباد الشمس.

تتوفر البذور أيضا على نسب مناسبة من أحماض «أوميغا 3» الدهنية الضرورية لعمل الجهاز القلبي الوعائي، وفيتامين «E» المعروف بتأثيراته المضادة للأكسدة.

وكشفت دراسة فرنسية أمريكية نشرت، في أكتوبر الماضي، أن الأشخاص الذين يستهلكون البروتين بشكل أساسي من البذور والمكسرات، كان لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أقل بنسبة 40 في المائة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى