الرئيسيةصحة وتغذيةن- النسوة

الشاي والقهوة يحميان من الموت بعد النوبة القلبية والسكتة الدماغية

تشير دراسة علمية إلى انخفاض خطر الوفاة، بعد الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية لدى الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أو ​​القهوة بانتظام.
من الأفضل للأشخاص الذين نجوا من نوبة قلبية أو سكتة دماغية أن يجربوا الشاي الأخضر أو ​​القهوة، على الأقل هذا ما تقترحه دراسة علمية جديدة حديثة.
وقال الدكتور هيروياسو إيسو، أستاذ الصحة العامة في جامعة أوساكا باليابان، إن هناك حاجة ماسة إلى أدلة علمية حول أنماط حياة الناجين من السكتات الدماغية والنوبات القلبية، نظرا لتزايد شيخوخة السكان بسرعة والحاجة إلى تحسين متوسط ​​العمر المتوقع، بعد أحداث القلب والأوعية الدموية هذه.
وقام الباحثون بتحليل البيانات من أكثر من 46 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 40 و79 سنة، بنسبة 60 في المائة من النساء من الدراسة اليابانية التعاونية لتقييم مخاطر السرطان أو دراسة
«JACC»، وهي دراسة أجريت في خمسة وأربعين مجتمعا بجميع أنحاء اليابان.
طلب من المشاركين ملء استبيانات لمعرفة نمط حياتهم وتاريخهم الطبي وعاداتهم الغذائية. ثم تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، تاريخ السكتة الدماغي، وتاريخ الإصابة باحتشاء عضلة القلب، وليس هناك تاريخ من هذا النوع. ثم قام الباحثون بتحليل مقدار وكم مرة تم تناول الشاي الأخضر والقهوة، معتبرين أن كوبا واحدا من الشاي الأخضر يحتوي على حوالي 100 مل وكوبا واحدا من القهوة 150 مل.
مقارنة بالمشاركين الذين نادرا ما يشربون الشاي الأخضر، فإن الناجين من السكتات الدماغية الذين تناولوا ما لا يقل عن سبعة أكواب من الشاي الأخضر يوميا قللوا من خطر الوفاة لجميع الأسباب، بنسبة 62 في المائة تقريبا. لم ير الباحثون علاقة ذات دلالة إحصائية بين المشاركين دون تاريخ من الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية مع الشاي الأخضر. أما بالنسبة إلى المشاركين الذين لديهم تاريخ من الإصابة بالنوبات القلبية، فقد انخفض لديهم خطر الموت بنسبة 22 في المائة تقريبا، إذا شربوا فنجانا واحدا من القهوة يوميا، مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك. قد تكون القهوة مفيدة أيضا للأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث إن أولئك الذين تناولوا فنجانا واحدا أو أكثر من القهوة أسبوعيا، لديهم خطر أقل بنسبة 14 في المائة للوفاة لجميع الأسباب مقارنة بمن لا يشربون القهوة.
في اليابان في الغالب يتم تحضير الشاي الأخضر بشكل عام بالماء وبدون سكر. بالإضافة إلى ذلك، تصنع القهوة بالماء وأحيانا الحليب والسكر. وأكد الدكتور هيروياسو إيسو أن أفضل طريقة لتحضير هذه المشروبات، هي عدم إضافة السكر.
ولاحظ أنه على الرغم من أن الدراسة لا توضح كيف يقلل الشاي والقهوة من مخاطر الوفاة، نظرا لأن هذه مجرد دراسة ارتباط، فإن الشاي الأخضر والقهوة غنيان بالبوليفينول ومضادات الأكسدة، مع العديد من الفوائد الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى