الرئيسيةسياسية

انتخابات 7 أكتوبر اعتماد مجموعة جديدة من الملاحظين

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان في بلاغ له توصل موقع ” الأخبار” بنسخة منه بأن اللجنة الخاصة باعتماد ملاحظي الانتخابات عقدت يوم الأربعاء المنصرم اجتماعا لدراسة مجموعة أخرى من طلبات الاعتماد المقدمة من لدن هيئات وطنية ودولية.

وقد اعتمدت اللجنة، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه محمد الصبار، الأمين العام للمجلس، مجموعة ثالثة تضم خمس هيئات (4 وطنية و1 دولية) فيما تم رفض طالب واحد وإرجاء البت الطلبات المتبقية. وبذلك بلغ عدد الهيئات المعتمدة إلى حدود اليوم 38 هيئة منها 32 هيئة وطنية و6 هيئات دولية.وستجتمع اللجنة الخاصة لاعتماد الملاحظين في اجتماع لاحق لاستكمال البت في باقي طلبات الاعتماد المعروضة على أنظارها.

يذكر أن القانون رقم 30-11 المحدد لشروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات، الصادر في 6 أكتوبر 2011، ينص على إحداث لجنة خاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، تتولى، بشكل خاص، تلقي ودراسة طلبات الاعتماد والبت فيها وتسليم بطائق وشارات خاصة بملاحظي الانتخابات المعتمدين ووضع ميثاق يحدد المبادئ والضوابط الأساسية لملاحظة الانتخابات. وتتألف اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، التي يرأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من أعضاء يمثلون السلطات الحكومية المكلفة بالعدل والداخلية والشؤون الخارجية والتعاون والاتصال وممثل عن المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان وممثل عن الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة وخمسة ممثلين عن جمعيات المجتمع المدني الممثلة داخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى