صحة وتغذيةن- النسوة

بذور الشيا لمرضى الكوليسترول والسكري

لطالما عرفت بذور الشيا بفعاليتها الكبيرة في التخلص من الوزن نظرا لقدرتها العالية على امتصاص الماء من الجسم، كما أنها  غنية بالألياف مما يمنح الجسم شعورا بالشبع لفترة طويلة جدا وبالتالي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام خلال الوجبات الرئيسية،  مما يجعلها الخيار الأمثل للراغبين في  التخلص من الوزن الزائد وخاصة في منطقة البطن والمعدة والأرداف.
بذور الشيا أيضا مصدر غني بالكالسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والحديد، والزنك، والنياسين.  كما أنها تساعد في عملية الهضم بفضل تحفيزها الجسم على إفراز اللعاب الذي يساعد في عملية الهضم، ويرجع الفضل في ذلك إلى  النسبة العالية التي تحتويها من الألياف.
الشيا فعالة أيضا في حل بعض المشاكل التي قد تصيب الجلد بما فيها الالتهابات الحادية الطفيفة، وإذعان الحسرات، كما تساعد في التخفيف من آلام الركبتين والعظام بشكل عام لأنها غنية بالحديد والكالسيوم، هذه المعادن المهمة لبناء العظام والأسنان.
كما أكدت الدراسات على أن الإقبال على تناول بذور الشيا يرفع من معدل الذكاء بسبب غناها بالأوميغا3. تقي من الإصابة بالأورام السرطانية وتساعد في التخفيف من نسبة الكولسترول الضار في الجسم وترفع نسبة الكولسترول الجيد وبالتالي التخفيف من الأمراض الصدرية كأمراض القلب والشرايين. هذا وتقلل بذور الشيا من ارتفاع نسبة السكر في الدم لذلك ينصح مرضى السكري باستخدامها. البذور الوحيدة لتي تحتوي على بروتين كامل وبذلك فهي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. تعد مصدرا قويا للطاقة كما أنها الغذاء الأفضل لصحة الدماغ لأنها تعمل على تحسين الذاكرة والتركيز. تعمل على تخليص الجسم من السموم، لأنها تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة كما تعالج الإمساك.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى