الرئيسيةصحة

فشل تجارب سريرية لعلاج كورونا أجراها مختبر جيلد للعلوم

فشل العلاج المضاد للفيروسات من المختبر الأمريكي “Gilead Sciences” في تحسين حالة مرضى فيروس كورونا المستجد Covid-19 ، وفقًا لنتائج إحدى التجارب السريرية الأولى على الدواء في الصين، نشرت الخميس، مما يعتبر ضربة قوية في الوقت الذي تعمل العديد من البلدان على سيناريوهات رفع الحجر الصحي.
وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن ملخصًا لنتائج التجربة السريرية نُشر خطأً قبل سحبه على موقع منظمة الصحة العالمية.
وقال مختبر، جلعاد ساينس” في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة فرانس برس “نأسف لأن منظمة الصحة العالمية نشرت معلومات حول الدراسة قبل الأوان”. “إن الباحثين في هذه الدراسة لم يعطوا إذنًا لنشر النتائج”.
وأضاف “الملخص يتضمن تمثيلات غير ملائمة للدراسة. هذا أمر مهم للتأكيد لأنه تم إيقاف التجربة في وقت مبكر، بسبب انخفاض معدل المشاركة، والذي لا يسمح باستخلاص استنتاجات مهمة من وجهة نظر إحصائية”، موضحا أن “نتائج التجربة غير حاسمة، حتى إذا كانت الاتجاهات في البيانات تشير إلى أن remdesivir له جانب مفيد خاصة للمرضى الذين تتم العناية بهم مبكرًا” ، يخلص جلعاد ساينسز.
وأودى فيروس كورونا بحياة أكثر من 180.000 شخص حول العالم منذ ظهوره في الصين في دجنبر.
وقالت فاينانشال تايمز نقلاً عن الوثيقة المنشورة على الموقع إن التجربة الصينية أظهرت أن “ريمسيديفير (…) لا يحسن حالة المرضى أو يقلل من وجود العامل الممرض في نظام الدم”. منظمة الصحة العالمية.
وأبلغت منظمة الصحة العالمية موقع Stat Stat المتخصص أن الدراسة نشرت خطأ على الموقع قبل أن يتم تقييمها من قبل لجنة القراءة.
وشارك 237 مريضاً في الدراسة ، وتم إجراؤها وفق أكثر الطرق صرامة، وهي تجربة “عشوائية”، مع مجموعة من المرضى المعالجين (158) ومجموعة مراقبة (79 مريضًا تم علاجهم وفقًا لمعايير الرعاية ولكن بدون الدواء الذي نسعى لمعرفة كفاءته)، حيث كان جلعاد يستهدف ما لا يقل عن 400 شخص.
وخلص الباحثون أيضًا إلى أن علاج جلعاد ساينسز يمكن أن يكون له آثار جانبية “كبيرة” ، لذا أوقفوا العلاج بسرعة إلى حد ما لـ 18 مريضًا.
بالإضافة إلى الصين ، يتم اختبار الريميسيفير أيضًا في التجارب السريرية في الولايات المتحدة وأوروبا.
ويعطي الباحثون والمختبرات الأولوية “لإعادة ضبط” الأدوية الموجودة بدلاً من تطوير أدوية جديدة ، لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم العمل ضد Covid-19.
ويتم اختبار طريقتين رئيسيتين: الأدوية المضادة للفيروسات لمحاربة الفيروس مباشرة والعقاقير التي تعمل على جهاز المناعة للسيطرة على الاستجابة الالتهابية للجسم.
وفي أوروبا، تهدف تجربة Discovery ، التي تم إطلاقها في 22 مارس في سبع دول، إلى اختبار أربعة علاجات محتملة: مركب مضاد للفيروسات، ومزيج lopinavir / ritonavir ، ومضادات الفيروسات العكسية هذه مع interferon beta و hydroxychloroquine ، المشتق من الكلوروكين المضاد للملاريا ، بينما سيحصل المرضى الآخرون على دواء وهمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى