الرئيسيةبانوراما

كتب خلدها التاريخ من تأليف زعماء ومشاهير ورؤساء دول

من هتلر ونهرو إلى أوباما وشيراك وساركوزي مرورا بصدام وجيمي كارتر وبيغوفيتش

سهيلة التاور
تسابق زعماء ورؤساء العالم على إثبات مهاراتهم التحريرية، من خلال تأليف كتب أخذت بصمات تحليلية أو حتى أدبية. حاول هؤلاء طرح أفكارهم ورؤاهم ليسجلها التاريخ. كما تمت ترجمة مجموعة من هذه الكتب إلى لغات مختلفة لتصل إلى العالم.

نيكولا ساركوزي.. الشاهد
الشاهد كتاب من تأليف الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، وصدر باللغة الرومانية عام 2008 في 224 صفحة، ولم يترجم الكتاب إلى أي لغة أخرى، ويعرض ساركوزي من خلال كتابه مفهومه ورؤيته للسلطة، بالإضافة إلى رؤيته للسياسيين ومدى تأثير قراراتهم على سعادة ورفاهية الشعوب. لساركوزي كتب أخرى منها كتاب مشهور ومترجم للإنجليزية بعنوان «شهادة: فرنسا في القرن الواحد والعشرين»، ويعرض فيه ساركوزي المواجهات الاقتصادية والسياسية التي دخلتها فرنسا في القرن الحالي وكيف خرجت منها، بالإضافة إلى كتابه”الحُر»، ومقدمة كتبها لكتاب ألفه جوزيف إي. ستيجليتز واثنين آخرين بعنوانثروة الأمم ورفاهية الأفراد: الأداء الاقتصادي والتقدم الاجتماعي»، وكتاب له صدر عام 2012 بعنوان”الكتاب الأحمر الصغير من الرئيس ساركوزي» ولم تتم ترجمته إلى لغات أخرى.

باراك أوباما.. جرأة الأمل: أفكار عن استعادة الحلم الأمريكي
هو أشهر كتاب للرئيس الأمريكي باراك أوباما، كتبه حينما كان عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي عام 2006، وهو الكتاب الذي تصدرت مبيعاته القوائم وقت صدوره بسبب عنوانه «جرأة الأمل»، وهي الجملة التي كانت عنوان خطبته في مؤتمر الحزب الديموقراطي عام 2004، وأثارت كلمته حينها ضجة واسعة بسبب كثرة الجمل المؤثرة والعاطفية التي استخدمها أوباما. وبعد شهور من صدور الكتاب أعلن أوباما عن ترشحه للرئاسة. ويحتوي الكتاب الذي ترجم إلى العربية وصدر عام 2008 أفكار أوباما السياسية ورؤاه، وكيف يمكن للشعب الأمريكي أن يحقق التقدم والرفاهية بالعودة إلى مبادئ الدستور الأمريكي.
ثاني أشهر الكتب للرئيس أوباما هو كتابه «أحلام من أبي: قصة عرق وإرث»، وهي مذكراته التي نشرها عام 1995، عندما انتخب أول رئيس من أصل إفريقي لمجلة «هارفرد للقانون»، وترجم الكتاب إلى العربية، وهو عبارة عن 19 فصلا مقسمة في ثلاثة أبواب يحمل أولها عنوان «جذور» والثاني «شيكاغو» والثالث «كينيا». وألف الرئيس أوباما ما يزيد عن ثلاثة كتب أخرى باللغة الإنجليزية لم يتم ترجمتها إلى العربية، منها كتاب يحمل رسائل منه لابنتيه.

علي عزت بيجوفيتش.. الإسلام بين الشرق والغرب
أشهر كتاب ألفه أول رئيس لجمهورية البوسنة والهرسك بعد انتهاء حرب البوسنة، يعد الكتاب تجميعا من الكاتب لأفكاره ورؤيته الخاصة للدين والفلسفة والسياسة والفن، وترجم الكتاب إلى العربية الدكتور محمد يوسف عدس، ونشر لأول مرة عام 1994 بمقدمة كتبها الدكتور عبد الوهاب المسيري. وينقسم الكتاب إلى قسمين: الأول منهما بعنوان (مقدمات نظرات حول الدين)، يحتوي على 6 فصول يتناول فيها الكاتب نظريات الخلق والتطور والثقافة والحضارة وظاهرة الفن والأخلاق والثقافة والتاريخ والدراما والطوبيا، ثم في القسم الثاني الذي اختار له عنوان (الإسلام، الوحدة ثنائية القطب) تناول الكاتب فيه الإسلام ومفهوم الدين، والطبيعة الإسلامية للقانون، والأفكار والواقع، ثم فصل أخير بعنوان (الطريق الثالث خارج الإسلام).
ولرئيس البوسنة والهرسك السابق بيغوفيتش كتب أخرى منها كتاب بعنوان «هروبي إلى الحرية» وكان كتبه خلال سنوات اعتقال الشيوعيين له منذ عام 1949، إلا أن أشهر كتبه هو كتاب بعنوان «الإعلان الإسلامي» ويتناول فيه ظاهرة التخلف بين الشعوب الإسلامية، مقترنا برأيه في الرأسمالية والاشتراكية.

جاك شيراك.. كل خطوة يجب أن تكون هدفا
صدر الجزء الأول من مذكرات الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك في نونبر 2009، وبعد ذلك بشهور اختيرت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث”بترجمة الكتاب حصريا ليصدر بنسخته العربية، وقد جاء صدور هذه المذكرات متزامنا مع تحويل جاك شيراك للمحاكمة، بتهمة الوظائف الوهمية عندما كان عمدة لباريس، قبل توليه للرئاسة عام 1995.
يتحدث شيراك في مذكراته عن همومه الشخصية في دائرة أسرته وعلاقته بزوجته وابنته المريضة لورانس، كما يعرض جزءا من علاقته بالرؤساء في الغرب والشرق الأوسط، وتحدث عن الرئيس العراقي صدام حسين قائلا: «هذا الرجل يبدو بالنسبة إلي ذكيا، لا يخلو من حس الفكاهة، باختصار كان لطيفا. كان يستقبلني في منزله، ويعاملني كصديق شخصي له. ويبدو جليا دفء ضيافته… وبعد سنوات عندما علمت بجنون القمع الذي سيطر على هذا الديكتاتور، قطعت نهائيا أي اتصال شخصي معه. إلا أن هذا لم يمنعني من الإصابة بصدمة بسبب المصير النهائي الذي وصل إليه، طريقة الموت تلك التي دبرت له بنفس الهمجية التي كان قد سبق واتهم بها».

 جواهر لال نهرو.. اكتشاف الهند
كتب أول رئيس وزراء للهند بعد استقلالها عن بريطانيا، جواهر لال نهرو، هذا الكتاب عام 1946 قبل توليه المنصب بأقل من سنة، وصدر الكتاب في جزأين قدم نهرو فيهما سيرته الذاتية من خلال تاريخ الهند منذ اكتشافها، وكان نهرو قد كتب هذا الكتاب خلال فترة سجنه التي قضاها بسبب معارضته لاشتراك الهند في الحرب العالمية الثانية. وترجم الكتاب إلى العربية ونشر عام 1961. لنهرو الكثير من المؤلفات باللغة الإنجليزية التي كان غزير الكتابة بها، من أهم تلك المؤلفات «لمحات من تاريخ العالم»، والذي ترجم إلى العربية أيضا، وكتابه «نحو الحرية»، وهو كتاب حمل مذكرات نهرو ولم يترجم إلى العربية، بالإضافة إلى كتابيه الذي يحتوي أحدهما على رسائل منه لابنته وآخر رسائله إلى أخته، وعدد من الكتب الإنجليزية الأخرى غير المترجمة إلى العربية.

جورج دبليو بوش.. قرارات مصيرية
هو الكتاب الأهم والوحيد المترجم إلى العربية للرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، والذي صدرت نسخته الأصلية عام 2010، يتناول هذا الكتاب الضخم في 676 صفحة مذكرات الرئيس بوش خلال 2685 يوما قضاها بوش في البيت الأبيض، وأورد بوش خلال الكتاب صورا لوثائق واقتباسات من حواراته مع زعماء العالم ومع أفراد من البيت الأبيض، ومن أهم النقاط التي أوردها في كتابه كانت حول تأثره بالرئيس الأسبق ريغان، وتحدث عن صناعة القرارات المصيرية في أمريكا وعلاقة الرئيس بذلك، وتفاصيل الحرب الأمريكية على أفغانستان والعراق.  للرئيس الأسبق بوش كتب أخرى باللغة الإنجليزية لم تترجم إلى العربية بعد، منها صورة لوالدي صورة لوالدي») ويتحدث فيه عن والده الرئيس الـ41 للولايات المتحدة جورج بوش الأب، وكتابه «جورج بوش يتحدث لأمريكا».

جيمي كارتر.. الحياة الكاملة: أفكار في التسعين
هو الكتاب الوحيد للرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة (1977-1981)، والذي صدر في الولايات المتحدة منذ ما يزيد على شهر واحد، ولم يترجم بعد إلى أي لغة، ويحكي فيه الرئيس الأسبق البالغ من العمر 90 عاما والحاصل على جائزة نوبل للسلام عن مراحل حياته ونقاط التحول فيها، وطريقه إلى البيت الأبيض وغير ذلك من التفاصيل التي تتعلق بفترة رئاسته وما قبلها وما بعدها.

 لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.. لولا: لدي حلم
ألف الرئيس الـ35 وأول رئيس يساري للبرازيل هذا الكتاب باللغة الإسبانية وصدر عام 2004، أي بعد عام واحد من انتخابه رئيسا للبلاد، ويحكي في الكتاب كيف كانت الرئاسة هدفه وحلمه الذي حققه بعد أن كان ماسحا للأحذية في صغره، وكيف رأى نفسه مثل مارتن لوثر كينغ الذي غير التاريخ كبطل للمحرومين، فكان دا سيلفا يرى في نفسه رئيسا للفقراء، وهو اللقب الذي أطلق عليه بعد أعوام من حكمه.
لم يترجم الكتاب إلى أي لغة أخرى، ولم يؤلف دا سيلفا كتبا أخرى، ولكنه شارك في تحرير كتاب بعنوان”تكلفة البرازيل: الخيال والحقيقة»، وهو كتاب اقتصادي يتناول مشكلة زيادة النفقات في عمليات التجارة في البرازيل، وهو ما شكل أزمة اقتصادية في البرازيل.

أدولف هتلر.. كفاحي
أشهر كتاب ألفه مستشار الدولة الألمانية وزعيم الحزب النازي أدولف هتلر، صدر المجلد الأول من الكتاب عام 1925 والمجلد الثاني في العام التالي، وترجم الكتاب إلى العربية لأول مرة عام 1995. ويعرض هتلر من خلال الكتاب سيرته الذاتية ومفهومه للنازية، ففي المجلد الأول بعنوان «الحساب» ومن خلال 12 فصلا تحدث هتلر عن أيام نشأته الأولى، مرورا بذكرياته مع الحرب العالمية الأولى، ثم الثورة في ألمانيا وبداية نشاط هتلر السياسي.  وفي المجلد الثاني الذي اختار له عنوان «الحركة الوطنية الاشتراكية» ومن خلال 15 فصلا تحدث فيها هتلر عن الحزب النازي وقيادته، ويحمل أحد الفصول عنوان (الصراع مع الجبهة الحمراء) و(الرجل القوي أقدر لوحده) و(الفلسفة والتنظيم).
ولهتلر وثيقة نشرت في كتاب يحمل عنوان «وصية هتلر الأخيرة»، وهي الوصية التي أملاها هتلر على سكرتيره في 29 أبريل 1945، والتي أوصى فيها بحرق جثته بعد الانتحار هو وزوجته، وأن تترك مجموعته الفنية في معرض رسوم في مدينته لينتز على نهر الدانوب. كما له كتاب آخر غير مترجم إلى العربية، والذي يحمل عنوان «طاولة مفاوضات هتلر 1941-1944 Hitler’s Table Talk»، والذي يحتوي على وثائق هامة ومقتبسات من المفاوضات التي قام بها هتلر خلال الحرب العالمية الثانية مع زعماء الحرب ومع قيادات الجيش الألماني.

صدام حسين.. شهادة صدام حسين للتاريخ
أهم كتاب للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، والذي يروي فيه مذكراته وقصة حياته منذ النشأة مرورا بدوره في انقلاب 1968، ثم رئاسته للعراق وحربه على الكويت، ثم سقوطه في أيدي الجيش الأمريكي بعد دخوله إلى العراق عام 2003، بالإضافة إلى ذكره لأدق تفاصيل جلسات التحقيق معه ومحاكمته، قبل الحكم عليه بالإعدام عام 2006. لصدام حسين مؤلفات أدبية، أكثرها شهرة رواية «زبيبة والملك» والتي لم تنشر في البداية تحت اسم صدام حسين، حيث جاء في بداية الرواية أن سبب كتابتها هو مقابلة جرت بين صدام حسين ومجموعة من الأدباء عام 2000، طلب منهم الأول فيها كتابة رواية طويلة، وفي مقال كتبه محيي الدين اللاذقاني ليعقب على خبر كان منتشرا في ذلك الوقت يفيد بأن صدام حسين منشغل بكتابة رواية، رغم اقتراب أكثر من ربع مليون جندي أجنبي من أرض العراق. ومما ذكره اللاذقاني بالإضافة إلى تحقيقات «السي أي إيه»، التي بدأتها عن الرواية وكاتبها فور صدورها، يظهر أن كاتب تلك الرواية هو صدام حسين نفسه.
وله “عدد من المؤلفات الأدبية الأخرى المختلف أيضا حول الشخصية الحقيقية لكاتبها منها «اخرج منها أيها الملعون»، و«رجال ومدينة»، و«القلعة الحصينة».

معمر القذافي.. الكتاب الأخضر
هو أشهر كتاب من تأليف الرئيس الليبي المقتول العقيد معمر القذافي، ويتناول القذافي في الكتاب الصادر عام 1975 أنظمة الحكم في العالم وأفكاره ورؤيته لها كالاشتراكية والحرية والديموقراطية، كما يشرح رؤيته للمجتمع وتكويناته والأسس التي يقوم عليها.
ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول أو أركان، الركن الأول فيه يتناول السياسة ومشاكلها والسلطة وعلاقتها بالمجتمع، الركن الثاني يتناول الاقتصاد وتاريخ المشكلات بين العامل ورب العمل، ثم الركن الثالث الذي يتناول الحياة الاجتماعية ومفهوم الأسرة والأم والطفل. ومن أشهر الاقتباسات من هذا الكتاب: «السبب الرئيسي للطلاق هو الزواج»، و«التلفزيون هو تلفزيون وراديو في نفس الوقت والعكس غير صحيح لأنك إذا أغمضت عينك يصبح التلفزيون راديو، بينما إذا استمعت إلى الراديو وأغلقت عينيك سيبقى راديو»، و«إن أعتى الديكتاتوريات التي عرفها العالم قامت في ظل المجالس النيابية».  لمعمر القذافي مؤلفات أخرى أولها كان عام 7719 تحت عنوان «تحيا دولة الحقراء»، وخلال هذا الكتاب الذي تمتع بحس السخرية والفكاهة يتناول القذافي بلغة فلسفية مفاهيم السياسة وبعض الأحداث التاريخية بالشرح والتعقيب. بالإضافة إلى مؤلف أدبي نشر عام 1996 بعنوان «القرية القرية، الأرض الأرض، وانتحار رائد الفضاء وقصص أخرى»، وهي عبارة عن مجموعة قصصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى