الرئيسيةصحةن- النسوة

عوامل تأخر الحمل عند المرأة

هناك بعض العادات الصحية الخاطئة التي تقوم بها المرأة تؤثر سلبيا على الخصوبة لديها وتؤدي لنقصانها، وعلى المرأة أن تكون متيقظة لهذا الأمر وأن تدرك أنها في حالة ما كانت تفكر في الحمل أو لازالت تحتاج للخصوبة من أجل الحمل مستقبلا، فعليها الابتعاد عن بعض العادات الخاطئة التي قد تكون سببا رئيسيا في تأخر الحمل لديها.
إن استعمال بعض مواد التنظيف والتي تحتوي على المواد الكيميائية يؤثر بشكل كبير وسلبي على صحة الحمل، وعلى الخصوبة عند المرأة لهذا فالمرأة مطالبة بأن تحاول قدر الإمكان أن لا تتعرض للملوثات والمبيدات الحشرية والمركبات الصناعية لأنها تؤثر على الصحة الجنسية، وكذا على فرص الحمل، ويجب ارتداء أقنعة واقية عند استعمالها داخل المنزل.
التدخين يؤثر بشكل سلبي كذلك على خصوبة المرأة والرجل معا، لأنه يؤثر على صحة المبيض وإنتاج البويضات كما يؤثر على صحة الحيوانات المنوية، وبالتالي فإنه يقلل من فرص الحمل.
قد تؤدي ممارسة التمارين الرياضية أو الرياضات العنيفة إلى حدوث مشاكل تتعلق بعدم انتظام الدورة الشهرية، لهذا على المرأة الراغبة في الحمل أن تبتعد عن الرياضات العنيفة إذا لاحظت أنها تؤثر على مدة وطول الفترة الحيضية لأن هناك علاقة مباشرة بين الرياضات العنيفة واضطراب الدورة الشهرية.
من المهم جدا النوم لساعات كافية وممارسة بعض التمارين كتمرين الاسترخاء مثلا أو تناول بعض الأطعمة الصحية لأنها تعزز من القدرة الجنسية.
إن أخذ بعض الأدوية المسببة لتأخر الحمل لفترات طويلة قد يكون له نتائج سلبية وقد يؤدي لتأخر الحمل لفترة طويلة لأنه يؤثر على الإباضة وفرص الحمل، لهذا من المهم جدا دراسة الوضع مع طبيب مختص من أجل أخذ الطريقة المثالية وإتباعها لمنع الحمل.
هناك بعض الأدوية التي يتم تناولها تؤثر بشكل سلبي على خصوبة المرأة لهذا يفضل خلال الفترة ما قبل الرغبة في الحمل، بالانتباه إلى جميع الأدوية التي يتم تناولها خصوصا تلك التي تؤخذ بدون وصفة طبية لأنه قد يكون لها تأثير على الصحة الإنجابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى