الرئيسيةحوادثمجتمعمدنوطنية

فرق الإطفاء تنجح في السيطرة على حريق شفشاون بمشاركة 500 مُجند و8 طائرات

أعلن المدير الإقليمي لإدارة المياه والغابات في شفشاون، رشيد العنزي، أمس الأربعاء، أن فرق الإطفاء نجحت في إخماد حريق غابات شفشاون الذي اندلع منذ السبت الماضي، بعد 5 أيام من النيران التي أتت على أزيد من 1000 هتكار من الغطاء الغابوي في جبل “سوكنا ” الواقع بين جماعتي تنقوب والدردارة.

إذ قال العنزي أنه قد “تمت السيطرة على آخر بؤر الحريق في حدود الخامسة مساء”، الشيء الذي أكده مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، فؤاد العسالي، في تصريح لوكالة الأنباء المغربية الرسمية، حيث قال أن الحريق الذي اندلع حوالي الساعة الثانية والنصف من زوال يوم السبت الماضي، في غابة “سوكنا”، أصبح حاليا تحت السيطرة .

كما كشف العسالي أن الخسائر بلغت نحو 1100 هكتار من الغابة (60 في المائة منها أعشاب ثانوية)، إضافة إلى أشجار الصنوبر والبلوط الفليني والأرز، بينما لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية.

الحريق الذي اندلع السبت الماضي، شهد عشرات الطلعات الجوية لثمانية طائرات إطفاء من أجل إخماده، 4 منها من طراز “كانادير” تابعة للقوات المسلحة الملكية، وأربع طائرات أخرى تابعة للدرك الملكي من نوع “توربو تراش”.

وكان قد شارك أكثر من 520 عنصرا من إدارة المياه والغابات والوقاية المدنية والدرك والجيش في عملية الإطفاء، مدعومين بثماني طائرات متخصصة في هذا النوع من العمليات، إلاّ أن حركة الرياح وموجة الحر الشديدة التي عرفتها المنطقة خلقت صعوبات عدة أخرت عملية السيطرة على الحريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى