الرئيسيةصحةصحة وتغذية

أسلوب الحياة الصحي يحمي صحة العينين

وجد الباحثون أن اتباع أسلوب حياة صحي للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية مفيد أيضا للعيون. المرضى الذين يتبعون التوصيات الرسمية بشكل أفضل هم أقل عرضة للإصابة بأربعة أمراض للعيون ومنها الضمور البقعي المرتبط بالعمر، واعتلال الشبكية السكري، وإعتام عدسة العين، والزرق.
عادة ما يتبع الأشخاص نمطا غذائيا صحيا من أجل الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس للتكنولوجيا أن هذا النوع من النظام الغذائي له نفس الأهمية لضمان صحة العيون. وتشير هذه الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية للطب، إلى أن صحة القلب والأوعية الدموية المثالية، والتي هي علامة على نمط حياة صحي، ترتبط باحتمالية أقل للإصابة بأمراض العين وخاصة اعتلال الشبكية. مرض السكري وتلف الشبكية مما يؤدي إلى خطر ضعف البصر أو حتى العمى.
وفقا لبيانات الفريق العلمي، يعاني حوالي 2.2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم من أمراض العيون التي تؤدي إلى ضعف البصر أو العمى. الأسباب الرئيسية هي التنكس البقعي المرتبط بالعمر، واعتلال الشبكية السكري، وإعتام عدسة العين، والزرق. وقد لاحظت الدراسات السابقة وجود ارتباط بين أمراض العيون وعوامل نمط الحياة الفردية مثل التدخين والسمنة وارتفاع ضغط الدم.
وقد وضعت جمعية القلب الأمريكية قائمة من سبعة عوامل لصحة القلب والأوعية الدموية المثالية، وتشمل القائمة المعنية الإقلاع عن التدخين وممارسة النشاط البدني والحفاظ على وزن صحي وتناول نظام غذائي متوازن ومراقبة مستويات الكوليسترول والسكر في الدم. أو مستويات الجلوكوز في الدم ومراقبة ضغط الدم بانتظام. تألفت هذه الدراسة من فهم كيف أن احترام نمط الحياة هذا يمكن أن يفيد أيضا صحة العين. لأنه اتضح أن نظام الأوعية الدموية في العين ونظام القلب والأوعية الدموية يشتركان في خصائص مشتركة، لذلك من الممكن أن تتفاعل عوامل الخطر المعروفة لأمراض القلب والأوعية الدموية لتسبب أمراض العين أيضا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى